إعلان

وزيرة القوى العاملة: الحكومة تدعم المرأة اقتصاديا لترسيخ ثقافة العمل الحر

02:36 م الجمعة 25 يوليو 2014

وزيرة القوى العاملة: الحكومة تدعم المرأة اقتصاديا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورا ممدوح:

قال ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة والهجرة، إن الحكومة تولي اهتماما كبيرا للمرأة وتمكينها اقتصاديا، دعما لدورها الذي يزداد أهمية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية، بعد أن تم تهميشها وإبعادها خلال عقود طويلة مضت.

وأوضحت الوزيرة، في بيان صحفي، اليوم الجمعة، أن مصر تحتاج لترسيخ ثقافة العمل الحر، مشيرة إلي أن المرأة استطاعت بدرجة أكبر من الرجل في أن تتخلص من ثقافة العمل الحكومي.

وأضافت عشري، أن تشجيع العمل بالقطاع الخاص والعمل الحر يحتاج لعاملين أساسيين أولهما تغيير ثقافة المجتمع المتمثلة في تقديس العمل الحكومي والميري، وثانيهما الإطار القانوني والتشريعي الذي يحمي العامل ويضمن حقوقه، وهو ما قامت به الوزارة حاليا بوضع قانون عمل جديدة يتواءم مع معايير العمل الدولية.

وتابعت الوزيرة ما تم انجازه منذ بداية المشروع والخطة المستقبلية، مع القائمين علي تنفيذ مشروع ''الصالحية للتمكين الاقتصادي للمرأة'' الممول من صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين بالتعاون مع الوزارة ، بحضور رنا الحجيري المدير الإقليمي للمشروع، وسارة عبد الغني ممثل الأمم المتحدة في المشروع، والدكتورة منيرة جلال مدير ة المشروع.

وأكدت عشري، أنها حريصة على متابعة المشروعات والمبادرات التى تدعم التمكين الاقتصادي للفئات المهمشة وتشجع فكر العمل الحر، مشيرة إلي أن المرحلة الثانية من المشروع نفذت 10 دورات تدريبية لـ 150 متدربة في مجالات التفصيل والحياكة والتغليف ، وتربية النحل والمواد الغذائية ، والإكسسوارات.

كما تم تدريب 20 عاملة علي نفقة المشروع علي خطوط الانتاج بشركتين للملابس الجاهزة، ومستحضرات التجميل، وبعد إنجاز فترة التدريب بنجاح، تم تعيينهم بالشركتين اسهاما في مواجهة ارتفاع البطالة بين الإناث، وجذب أعداد أكبر منهن لسوق العمل.

وأشارت إلي أنه تم أيضا عقد دورات في مجال تكنولوجيا المعلومات للعاملين بالموقع الالكتروني للمشروع بالوزارة عن طريق الجامعة الكندية لعمل موقع جديد للمشروع بتقنية حديثة..

وأردفت الوزيرة، أن الشهور الثلاث المقبلة سوف تشهد إعداد عدد من الدورات لتوعية العاملات بالوزارة من الباحثين والسكرتارية، ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والنقابات العمالية وأصحاب الأعمال بأهمية مشاركة المرأة في مجال العمل وتحقيق المساواة مع الرجل في الحقوق والواجبات.

وذكرت أنه تم الاتفاق علي التبرع بمنتجات المعرض الذي اقامة مشروع الصالحة بالوزارة لصالح دور الأيتام والجمعيات الأهلية دون مقابل، ومن المقترح أن يتم في المراحل التالية إهداء المنتجات إلي المتدربات لضمان جودة التدريب والمنتج الذي يتضمن ملابس أطفال ، والزى المدرسي ، واسدالات للصلاة، وعباءات حريمي وإكسسوارات ومشغولات بالخرز ومفارش كروشيه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: