إعلان

نصائح طبية لطلاب الثانوية العامة ليلة الامتحان

11:42 م السبت 07 يونيو 2014

نصائح طبية لطلاب الثانوية العامة ليلة الامتحان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

قال الدكتور خالد سمير عضو مجلس نقابة الأطباء وأمين الصندوق السابق ، إن إجهاد الطلاب ليلة الامتحان يمكن أن يؤدي إلى فقدان التركيز أثناء تأدية الامتحان .
وأضاف سمير خلال تصريح خاص لمصراوي ، في الساعات الأولي من اليوم الأحد ، أن هناك عدة نصائح طبية هامة إذا قام الطالب باتباعها سيستطيع التركيز والإجابة على الأسئلة بكل سهولة ويسر .

وأشار إلى أن هذه النصائح تتمثل في التقليل من المواد والمنبهة لأنها تعمل على تقليل التركيز ، بالإضافة إلى عدم السهر و ضرورة النوم قبل الامتحان لأنه يساعد على تنشيط المخ كما يساعد على تذكر المعلومات ، مردفا أن هناك دراسات طبية تقول أن أفضل توقيت للاستذكار هو الساعات الأولي من الصباح الباكر بعد الإفاقة من النوم ، لأنه الوقت الأمثل لاستيعاب المعلومات وليس وقت الليل ـ حسب قوله .

وشدد سمير على خطورة استخدام أي أدوية منبهة أو منشطة للذاكرة لما لها من أثار سلبية تعود على الطالب بعد ذلك خاصة وأنها لا تستخدم تحت إشراف الطبيب ، مشيرا إلى أن الطالب يكون في قمة تركيزه دون استخدام أيه أدوية مساعدة ولكن فقط بالحفاظ على العادات الصحية السليمة .

أما عن الطعام الذي يمكن أن يتناوله الطلاب قبل آداء الامتحان ، فقال سمير إن وجبة الإفطار يجب أن تكون خفيفة ، وتحتوي على مواد كربوهيداتية وسكرية خفيفة يستطيع المخ امتصاصها بسهولة كالفواكة وعسل النحل والعنب على سبيل المثال .

وأكد على أهمية التزام طلاب الثانوية العامة في آداء امتحاناتهم بالهدوء العصبي والنفسي التام ، وعدم الخوف أو التوتر ، وأوضح أن هناك حالات تصاب بمغص بالبطن وإسهال وقيئ إثر التوتر العصبي والنفسي من الامتحان ، ناصحا لهم بتنظيم الطعام وتناول وجبات خفيفة لا تؤدي إلى إحداث أعراض مثل هذه .

في سياقه ناشد الطبيب الطلاب بتنظيم وقتهم أثناء آداء الامتحان ، ووضع خطة مسبقة لإجابة الأسئلة ، بالإضافة إلى البدء بالأسئلة الأسهل فالأصعب لتنظيم والوقت وعدم إهداره في الضغط الذهني والعصبي ، الذي قد يؤدي إلى تشتيت التركيز .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: