إعلان

بالفيديو والصور.. نقابة الأطباء تحذر من خلل منظومة الصحة

05:49 م الإثنين 23 يونيو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

تصوير- محمد الشيمي :

قالت الدكتورة منى مينا، الأمين العام لنقابة أطباء مصر، إن الأطباء يتعرضون لحملة إعلامية ممنهجة، تؤدي إلى نتائج وعواقب مجتمعية خطيرة .

وأضافت مينا، خلال كلمتها بالمؤتمر المنعقد بدار الحكمة اليوم الإثنين، لمناقشة تلك الحملة الإعلامية، أن هناك أخطاء طبية لا يمكن أن تتجاهلها النقابة، ولكن هذا ليس السبب الرئيسي للخل بالمنظومة الصحية، مؤكدة أن ظروف العمل بالمستشفيات، ونقص الملستلزمات والإمكانيات الطبية، وعدم صرف الإستحقاقات المالية للأطباء، لها دور رئيسي في عدم تقديم خدمة طبية متكاملة.

وطالبت مينا، بتحسين الوضع السيئ للأطباء، من أجل ضمان أداء جيد للعمل، بالإضافة إلى إلتزام الدولة بتعهدها بتنفيذ قانون 14 المعروف بقانون الحوافز، ووضع قانون جيد لمحاسبة الأطباء لأنه حتى الآن يحاسب الطبيب بالقانون الجنائي العادي.

كما طالبت بتشكيل لجنة فنية لبحث شكوى المرضى لتحديد إن كان إهمالا من الطبيب أم لا، وتوفير الظروف المناسبة التي يعمل بها الأطباء من تدريب وتعليم طبي جيد ومستمر، ودراسات عليا من أجل أن يعود ذلك على المريض بتحسين مستوى الخدمة الطبية.

في السياق ذاته أكدت مينا على ضرورة إنشاء مجلس طبي أعلى تتمثل فيه كل الجهات المعنية من نقابات المهن الطبية، وجمعيات أهلية، وممثلة عن المواطنين، لوضع السياسات الصحية، بالإضافة إلى تحديث قانون النقابة لسنة 69، بحيث يكون هناك وجود ممثل من المواطنين متلقي الخدمة عند التحقيق مع الأطباء بلجنة آداب المهنة.

كما أكدت مينا على أهمية الرقابة على الخدمة الصحية، وتطبيق القوانين التي تهدف إلى رعاية حقوق المرضى، وعمل خطة علاجية إلزامية تعمل بها المستشفيات الحكومة والخاصة، مع تسجيل دقيق للحالات لضمان حق المريض في حالة الخطأ الطبي.

ولفتت إلى أن زيادة ميزانية الصحة في مصر هي من العوامل التي ستؤدي إلى تحسين القطاع الطبي والخدمة الطبية في مصر، بشرط توضح في بنودها نصيب كل مستشفى، بالإضافة إلى تدريب الأطباء الجيد على العمل ، على أن تكون هناك رقابة ومشاركة مجتمعية لتنفيذ تلك البنود.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: