إعلان

تطهير الوزارة وتوحيد أجور العاملين.. مطالب على مائدة وزير الآثار

04:43 م الثلاثاء 17 يونيو 2014

تطهير الوزارة وتوحيد أجور العاملين.. مطالب على مائ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

طالب عدد من الأثريين وزير الآثار الجديد، ممدوح الدماطي بالنظر إلى الملف الأثريين وتطهير الوزارة، بالاضافة إلى التفات لافكار الشباب.

وصرح أحمد شهاب، نائب رئيس جمعية رعاية حقوق الأثريين، في تصريحات خاصة لمصراوي أن المطالب الأثريين ليست مطالب فئوية،وانما هي مطالب خرجت من رحم الثورات التي نادت بالتطهير.

كما أصدر شهاب، بيانًا يطالب فيها الدماطي، بضرورة تطهير الوزارة من كل القيادات الفاسدة، وحصر التعديات وسرقات الآثار، وتشكيل مجموعة إنقاذ مكونة من 2000 فرد أمن، لمواجهة التعديات على الآثار، وكذلك توحيد أجور العاملين بالوزارة، وتشغيل الخريجين بخطة زمنية، ومشروع رعاية صحية، وغيرها من المطالب.

وأضاف البيان، ''يجب ضرورة توحيد أجور العاملين بالوزارة سواء كانوا ''مثبتين أو مؤقتين''، وعمل لائحة موحدة للجميع، وتوحيد صرف الحافز والجهد بحد أدنى، وحد أقصى مناسبين، وتشغيل الخريجين بخطة زمنية، وجدول زمنى محدد، وفتح باب التقديم رسميا لمن لم يصبه الدور فى التقديم مدة لا تقل عن أسبوع''.

كما طالب بضرورة إقامة مشروع رعاية صحية يليق باسم وزارة الآثار، وتحفظ آدمية وكرامة المريض، وتحويل جميع العقود بالوزارة إلى الباب الأول بدلاً من الباب السادس أسوة بجميع الوزارات الأخرى تميهدًا لتثبيتهم بعد 6 أشهر طبقًا للقانون، إنهاء جميع عقود المستشارين والاستشاريين واللواءات والمنتدبين وتوفير الميزانية الخاصة بهم، ومنع ندب أي موظف من خارج وزارة الآثار إلا فى الحالات النادرة جدًا والتي ليس لها مثيل بالوزارة، والنظر فى الفساد القائم فى قطاعات الوزارة، وإعادة هيكلة الوزارة بشكل علمي سليم.

وأشار البيان إلى ضرورة تفعيل دور إدارة التدريب بالوزارة للقيام بعمل دورات مكثفة لخلق جيل ثاني من القيادات، وتنمية الوعي الأثري للجميع، والموافقة على تشكيل لجنة مالية قانونية ويضم إليها لجنة الإصلاح وتقصى الحقائق، لبحث الأحوال المالية لصندوق العاملين بالوزارة.

كما أفاد البيان بأن تداول إدارة المناطق الأثرية بين مديري المناطق، ومديري العموم، وذلك لتجديد الخبرات وعدم الاحتفاظ بالمنطقة للأبد، واستصدار قرار وزاري بألا تتعدى قيمة المكافآت الشخصية على ما يتقاضاه الموظف من راتب وأن تكون بتكليف أو قرار، وتحديد 6 مكافآت ثابتة فى المناسبات الرسمية للعاملين.

وأضاف البيان، بأنه يجب تشكيل لجنة قانونية ومالية تابعة لمجلس الوزراء للتحقيق الفوري فى الملايين التي أهدرتها قطاعات الوزارة المختلفة مثل قطاع المشروعات، والمتاحف والآثار المصرية وغيرها.

فيما قالت الناشطة الآثرية، انتصار غريب في تصريحات خاصة لمصراوي يجب على الدماطي الالتفات إلى الافكار شباب الأثريين في ترميم الآثار والمتاحف الأثرية لزيادة الدخل القومي.

كما شددت على الاستغناء عن شركات المقاولات التي ساعدت على تخريب وهدم الآثار وذلك خلال نقلها أو ترميمها الاستعانة بالقطاع الآثار للترميم.

وطالبت غريب بضرورة اتخاذ اجراءات جذرية لانقاذ الآثار من التخريب وملاحقة المواقع الانترنت التي تساعد على بيع الآثار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: