إعلان

صحف الاثنين: لحكومة الجديدة ستضم 36 وزيرًا.. ومصير الإعلام مازال مجهولًا

07:58 ص الإثنين 16 يونيو 2014

صحف الاثنين: لحكومة الجديدة ستضم 36 وزيرًا.. ومصير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، عددا من المواضيع والقضايا التي تهم الشارع المصري كان أهمها آخر مشاورات رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب لتشكيل الحكومة الجديدة وظاهرة التحرش والأزمة العراقية وكأس العالم لكرة القدم بالبرازيل.

الحكومة الجديدة :-

ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب استكمل مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة أمس.

وأوضح مصدر مسؤول أن عدم التوافق بشكل نهائي حول الترشيحات لبعض الحقائب الوزارية تسبب في تأخر الإعلان عن تشكيلها النهائي، مشيرا إلى أن الحكومة الجديدة ستؤدى اليمين أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى غدا.

وقال المصدر إنه لم يتم الاستقرار حتى الآن على وضع وزارة الإعلام، إن كانت ستستمر أم ستلغى وتتحول إلى مجلس أعلى للإعلام طبقا للدستور.. مؤكدا أنه تم الاستقرار على فصل وزارة الاستثمار عن التجارة والصناعة ، والبحث العلمى عن التعليم العالي ، ومن الحقائب التي لم يتم حسم أمرها بعد الثقافة والكهرباء.

وعلمت ''الأهرام'' أن الحكومة الجديدة ستضم 36 وزيرا ، منهم ثلاثة نواب لرئيس مجلس الوزراء، هم: الفريق أول صدقى صبحي ، واللواء عادل لبيب ، ومنير فخرى عبدالنور.

ظاهرة التحرش:-

اهتمت صحيفة '' الجمهورية '' بتصريحات وزير التضامن الاجتماعي الدكتورة غادة والي ورئيس المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية والتي أكدت خلالها أن المركز سبق وأن أعد دراسة لظاهرة التحرش بكافة أنواعها وبجميع عناصرها سواء المجني عليها أو الجاني وقام برفع النتائج إلى اللجنة الوزارية لمكافحة التحرش.

وعن القرارات المزمع اتخاذها بناء على نتائج الدراسة، قالت والي إن اللجنة ستدرس النتائج وبناء عليها ستصدر قرارات إذا استلزم الأمر ذلك ولكنها لم تنته من ذلك حتى الآن.

كما أعلنت وزارة النقل الحرب على ظاهرة التحرش داخل المحطات والقطارات بتشكيل حملات ثابتة وأخرى متحركة لضبط أي مضايقات أو تحرش بالسيدات خاصة بالمحطات الرئيسية، حيث تم تشغيل الخط الساخن 16048 لاستقبال شكاوى وبلاغات السيدات للتعامل معها فورا بواسطة مجموعات الطوارئ وأفراد شرطة النقل والمواصلات، بالإضافة للاستعانة بالشرطة النسائية لتأمين عربات السيدات وضبط المخالفين للتعليمات.

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار مجدي العجاتي - نائب رئيس مجلس الدولة، انتهى من مراجعة مشروع بقانون تعديل بعض أحكام قانون الطفل، حيث تم إرسال المشروع بصيغته المعدلة إلى مجلس الوزراء تمهيداً لاستكمال إجراءات استصداره.

وقال المستشار الدكتور محمد جميل - نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس المكتب الفني للقسم، إن التعديل المقترح يهدف إلى إحالة الأطفال المحكوم عليهم بعقوبة سالبة للحرية إلى السجون العمومية عند بلوغهم الـ 18 عاما بدلا من 21 عاما تأسيسا على أن الدستور المصري وقانون الطفل والاتفاقيات الدولية تنص جميعها على أن الطفل هو من لم تتجاوز سنه 18 عاما.

الأزمة العراقية :-

تابعت صحيفة ''الشروق'' آخر تطورات الأوضاع في العراق، وذلك بعدما تمكن الجيش العراقى من وقف تقدم ما يسمى بـ تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام ( داعش) عسكريا.

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء قاسم الموسوى إن الجيش الحكومى استعاد زمام المبادرة وشن عمليات نوعية على جبهات مختلفة على مدى الأيام الثلاثة الماضية وحقق انتصارات جاءت بمساعدة المتطوعين.

وفى سياق متصل، قال مصدر دبلوماسي مصري بالعراق إن البعثة المصرية في بغداد مستمرة في عملها، مشيرا إلى أن القنصلية العامة المصرية فى بغداد تمكنت من مساعدة 850 مصريا يعملون في شركات مصرية بالعراق على المغادرة.

وأطلع سفير مصر لدى العراق أحمد درويش وزير الخارجية نبيل فهمي على تطورات الأوضاع في العراق في ظل التدهور الأمني.

وأوضح مصدر دبلوماسي لـ ''الشروق'' أن زيارة السفير للقاهرة ستستمر عدة أيام لإطلاع المسؤولين في الخارجية على آخر التطورات وسيعود فى أعقابها إلى بغداد، مشددا على أن زيارته بروتوكولية فى ضوء ما يحدث وأنه جاء فى مهمة محددة ولا يوجد استدعاء له.

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة ''المصري اليوم'' كلمة الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى أمام الاجتماع الطارىء لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، الذي عقد أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة برئاسة المغرب، والمخصص لبحث الأوضاع المتوترة في العراق.

وقال العربي إن اجتماعا تشاوريا لوزراء الخارجية العرب سيعقد خلال اليومين القادمين في جدة على هامش اجتماعات منظمة التعاون الإسلامي، لبحث الخطوات المطلوب اتخاذها للتعامل مع الوضع الخطير في العراق.. موضحا أن الجامعة العربية تعبر عن قلقها البالغ من تصاعد العمليات الإرهابية ضد العراقيين واستهداف عدد من المدن العراقية.

وتطرق العربى في كلمته إلى القضية السورية، وأشار إلى أن لقاءا سيعقد بينه وبين الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون في جنيف يوم الأربعاء المقبل لمناقشة الإطار العام للمرحلة الحالية في سوريا.

وفيما يتعلق بالوضع فى ليبيا، أكد العربى أن المبعوث العربي إلى لييبا السفير ناصر القدوة أجرى اتصالات مكثفة مع مختلف الأطياف الليبية إلا أنه لم يستطع الذهاب حتى الآن إلى ليبيا لصعوبة تأمينه، وأنه لم تحدد حتى الآن معالم خطة التحرك فى ليبيا في ظل الأوضاع الأمنية المتدهورة حاليا، مشيرا إلى وجود اتفاق مع الاتحاد الأفريقى للتعاون الوثيق في هذا الشأن.

اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بلقاء وزير الخارجية نبيل فهمي أمس مع وفد أصدقاء مصر في البرلمان البريطاني من أعضاء مجلس العموم واللوردات.

وأكد وزير الخارجية خلال اللقاء أن مصر مصممة على محاربة الإرهاب بكل حسم في إطار القانون، وطالب بتضافر الجهود الدولية في هذا الصدد.

وأشار إلى أن هناك عدة مبادئ تحكم السياسة الخارجية المصرية في مقدمتها الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وتعظيم المصالح الوطنية المصرية، والحفاظ على وحدة الدولة القومية العربية ومعارضة كل محاولات التقسيم على أسس مذهبية أو عرقية أو طائفية.

وشدد فهمي على حرص مصر الكامل على استعادة دورها، خاصة في محيطها العربي والافريقي، وهو الدور الذي يقوم على الريادة الفكرية والحضارية لمصر وبناء نموذج ديمقراطي حقيقي.

وفي شأن آخر، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن الساحة السياسية تشهد سباقا بين الأحزاب والقوى السياسية لبناء تحالفات تمكنها من حصد أغلبية المقاعد في انتخابات البرلمان المقبل ، حيث يعقد التحالف الذي يقوده عمرو موسى اليوم اجتماعا لبحث إمكان تشكيل لجنة عليا من قيادات الأحزاب المشاركة معه، لوضع معايير اختيار مرشحي التحالف، وذلك بعد تعثر المفاوضات حول نسب المشاركة في القوائم والترشح على المقاعد الفردية.

وفيما وصف بأنه انسحاب من تحالف عمرو موسى، أعلن اللواء مراد موافي - مدير المخابرات العامة الأسبق، أنه سيعيد النظر فى المشهد السياسى الحالي لحين ترسيخ مفاهيم العمل الوطني من خلال برلمان يعمل لمصلحة الوطن.

ويأتى هذا التطور عقب انسحاب حزب الوفد من ائتلاف عمرو موسى، وتدشين تحالف جديد تحت اسم ''الوفد المصري''.

في الوقت ذاته، أكد السيد البدوي - رئيس حزب الوفد، أن تحالف الوفد المصري هو الوحيد الذي يشارك فيه الحزب، ويضم أحزاب المصرى الديمقراطي، والإصلاح والتنمية، والمحافظين، والكتلة الوطنية، والوعي.. مشيرا إلى أن التحالف ليس انتخابيا، وإنما سياسي مبنى على وثيقة سياسية، تم تكليف الدكتور عمرو الشوبكى بوضع بنودها.

تابعت صحيفة ''الشروق'' حضور وزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي مراسم الاحتفال بتخريج الدورات 63 أركان حرب عام والدورتين 35 و 36 أركان حرب تخصص، من كلية القادة والأركان، التى تضم دارسين من 11 دولة شقيقة وصديقة.

وقال وزير الدفاع خلال الاحتفال ''إنه لا حق بدون قوة، ولا قوة بدون عقل مستنير نسعى به إلى تجاوز المحن وتحقيق الآمال نحو المستقبل''.. مؤكدا أن القوات المسلحة حريصة على مواكبة التطور ومسايرة التكنولوجيا السريعة التي يشهدها العالم، ووضع الأسس والبرامج العلمية التي تعظم امكاناتها استنادا لعقول تتسلح بالعلم والمعرفة والعمل الجاد تحفظ لها قوتها وقدرتها واستعدادها الدائم لحماية أمن الوطن وصون مقدساته.

وتحت عنوان : ''الأزهر'' يواصل الحرب ضد تسريب الامتحانات، اهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بمواصلة الأزهر الشريف حربه ضد ''مافيا'' تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية ووجه لهم صفعة قوية، وذلك بتغيير امتحان مادة الأحياء وإرساله من القاهرة مباشرة إلى اللجان اليوم، حيث فوجئ محترفو تسريب الامتحانات اليوم بأسئلة جديدة وزعت على الطلاب.

وقال الدكتور عباس شومان - وكيل الأزهر، إن هناك إجراءات غير تقليدية سيتم اتخاذها طبقا لكل موقف لمقاومة هؤلاء المفسدين من أجل الحفاظ على الطلاب المجتهدين.

وقرر وكيل الأزهر إلغاء ندب جميع القائمين على مراكز توزيع الأسئلة بمحافظة كفر الشيخ واستبدالهم بآخرين وتحويلهم جميعا للتحقيق عن طريق مشيخة الأزهر.. فيما قررت لجنة متابعة الامتحانات، التى شكلها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ، تغيير جدول امتحانات العلمي والأدبي ، ليكون الامتحان في مادة واحدة يوميا بدلا من اثنين، ولذلك استجابة لرغبة أولياء الأمور وتخفيفا على الطلاب.

ونفى قطاع المعاهد الأزهرية حدوث أى تسريب لامتحان مادة ''الأحياء'' أمس، حيث أكد جعفر عبدالله - رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن النسخة المسربة على ''فيسبوك'' و''تويتر'' ليست حقيقية، ومن المستحيل تسريب هذه المادة بعد التشديدات الأمنية التي أجرها القطاع في الفترة الأخيرة.

كأس العالم 2014 بالبرازيل:-

ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن المونديال البرازيلي يدخل يومه الخامس بثلاث مواجهات ساخنة.. الماكينات الألمانية مع البرتغال في السابعة مساء وإيران مع نيجيريا في العاشرة مساء، وغانا مع أمريكا في الواحدة بعد منتصف الليل.

وأضافت الصحيفة أن مباريات اليوم الرابع شهدت المزيد من الإثارة والمتعة والمفاجآت، حيث حقق منتخب كوستاريكا المغمور أضخم مفاجآت المونديال حتى الآن بفوزه التاريخي على أوروجواي أول بطل للمونديال عام 1930 وبطل نسخة البرازيل 1950.

وأشارت ''الجمهورية'' إلى أن منتخب إيطاليا الشهير بالأزوري بقيادة المخضرم بيرلو حقق فوزاً مثيراً على المنتخب الانجليزي الملقب بالأسود الثلاثة بنتيجة 2 / 1 في واحدة من أقوى وأمتع المباريات، كما اكتسح المنتخب الكولومبي نظيره اليوناني بثلاثية نظيفة.. بينما حقق منتخب أفيال كوت ديفوار فوزاً مستحقاً على الكمبيوتر الياباني بهدفين مقابل هدف واحد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان