إعلان

بالصور- اكتشاف مقبرة أثرية بسقارة.. ومسؤولو البعثة: ''الفلوس خلصت يا ريس''

01:53 م الخميس 08 مايو 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:
تصوير – كريم أحمد:

افتتح وزير الآثار ومحافظ الجيزة ووزير التعليم العالي وعدد من المعنيين، صباح اليوم الخميس، مقبرة أثرية اكتشفتها بعثة كلية الآثار بجامعة القاهرة بمنطقة سقارة، وهي أول عاصمة لمصر القديمة ''منف''.

وتقع المقبرة الأثرية جنوب الطريق الصاعد لهرم ''أوناس'' المجاور لهرم ''زوسر'' بمنطقة سقارة، وهي كاملة النقوش والزخارف وبحالتها الأصلية وبألوانها، وتعود المقبرة لرئيس سجلات الجيش ''باسر'' ويرجح أنها تعود لنهاية الأسرة التاسعة عشر من الدولة المصرية الحديثة في التاريخ الفرعوني ''عصر الإمبراطورية''.

وقالت علا العجيزي، العميد السابق لكلية الآثار ورئيس البعثة الأثرية المصرية بسقارة، إن جبانة سقارة غنية جدا لأنها العاصمة الأولى لمصر ''منف'' وكل رجال الدولة يدفنون هناك حتى بعد نقل العاصمة لطيبة ''الأقصر''، وأضافت إن البعثة على وشك الانتهاء لانتهاء الدعم المادي المرصود لها، وقدره 350 ألف جنيه.

وأضافت العجيزي، أن الموسم الجديد للبعثة يبدأ أكتوبر المقبل، مؤكدة أن الموقع غير جاهز لفتحه أمام الزائرين.

في حين أكد وزير الآثار أن الوزارة تهتم بهذا الاكتشاف، ليكون مزارا سياحيا جديد لجذب السياحة.

وقال أحمد سعيد، نائب رئيس البعثة، إن حرص المهندسين الذين شيدوا مقبرة باسير على بنائها في هذا المكان يحمل دلالة ما، خاصة أنها ملاصقة لمقبرة شخصية أخرى وهي مقبرة بتاح مس.

وقال محمد إبراهيم، وزير الآثار إن المقبرة لم يتم العثور بها على قطع قيمة أو مصنوعات ذهبية، وأعزى ذلك إلى أن معظم تلك القطع تمت سرقتها قبل اكتشاف المقبرة ربما بقرنين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان