إعلان

كيري يدعو السلطات المصرية لإثبات جدية ديمقراطيتها

09:55 ص الأربعاء 30 أبريل 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري السلطات المصرية إلى إثبات جديتها بشأن إحلال الديموقراطية في مصر.

وقال كيري في تصريحات خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري نبيل فهمي الذي يزور الولايات المتحدة ووزعتها الخارجية الأمريكية في بيان، ''جميعنا نعلم أنه صدرت قرارات مقلقة من القضاء'' المصري.

وكان كيري يتحدث عن أحكام الإعدام والإحالة إلى المفتي التي طالت مئات من جماعة الإخوان المسلمين في المنيا على خلفية اتهامهم بقتل والتحريض على القتل وتخريب أقسام الشرطة في مطاي والعدوة في المنيا.

أضاف كيري إنه ''من الواضح ان مصر تمر بعملية انتقالية صعبة للغاية''.

وتابع ''نريد أن تكون الحكومة الانتقالية ناجحة. ونحن نأمل ونرغب في عملية سياسية تشمل الجميع، وفي تطبيق دستور يجمع الناس سياسيا على الطاولة ويوسع القاعدة الديموقراطية''.

غير أن كيري قال لنظيره المصري إنه سوف يناقش ''التحديات الخطيرة'' التي تمثلها أحكام المحكمة ''بصراحة شديدة'' لضمان تطبيق الديموقراطية ''وعودة مصر مجددا إلى الساحة الدولية''.

وأثارت أحكام الاعدام الجماعية ردود أفعال خارجية غاضبة ونددت منظمات حقوقية دولية بالأحكام وإجراءات التقاضي المتبعة في القضيتين.

وقال كيري ''نحن نبحث عن أمور معينة تمنح الناس بعض الثقة حول الطريق المستقبلية. والأفعال وليس الكلمات هي التي تصنع الفرق''.

من جانبه، رد وزير الخارجية نبيل فهمي على تصريحات كيري بالتأكيد إن القضاء المصري مستقل، مشددا على أن الحكومة لا تستطيع التدخل في أعمال القضاء إعمالا لمبدأ الفصل بين السلطات.

وفهمي وهو أول مسؤول مصري رفيع يزور واشنطن التي توترت العلاقات بينها وبين القاهرة عقب الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي اثر احتجاجات شعبية.

وتوقع وزير الخارجية وفق بيان وزعته وزارة الخارجية، أنه عند استكمال تلك العملية ''سنصل الى قرارات مناسبة في كل واحدة من هذه القضايا''.

وقال ''أنا أهنا الآن لأمثل شعبا يريد الديموقراطية ويريد أن يكون شريكا في مستقبله''، مشيرا إلى أن التحول في مصر هو ''مجتمعي وليس فقط تغيير رئيس بآخر''.

وستجرى الانتخابات الرئاسية في مايو المقبل بعد اقرار الدستور الجديد، وهي خطوة وصفها كيري بالإيجابية.

وقال فهمي ''سنبني ديموقراطية قائمة على حكم القانون، وحكم القانون يعني تطبيق القوانين التي تنسجم مع الدستور''.

وأضاف ''هذا التزام أقطعه ليس فقط لكم في واشنطن، ولكن لشعبي''.

أكد الوزير فهمي على ''التزام الحكومة المصرية في بناء المؤسسات الديمقراطية ليس إرضاء لطرف خارجي وإنما لأن الشعب المصري قام بثورتين في عامين ونصف لبناء نظامه الديمقراطي الحقيقي''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان