إعلان

وزير التربية والتعليم يوضح لوفد طلابي سياسات وضع الامتحانات

01:43 م الثلاثاء 29 أبريل 2014

وزير التربية والتعليم يوضح لوفد طلابي سياسات وضع ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

التقى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، اليوم الثلاثاء، جماعة الصحافة بثلاثة إدارات تعليمية هي السلام والسيدة زينب وروض الفرج، استجابةً لطلب هذه الإدارات بعمل حوار صحفي معه .

أوضح الوزير، خلال حواره، أن تعديل المناهج الدراسية أحد أهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعي، لافتا إلى أن الوزارة اتخذت بلادا متقدمة تعليميا كسنغافورة وفنلندا مرجعية لها أثناء تعديل المناهج.

وقال الوزير أن جميع المناهج الدراسية سوف يتم الانتهاء من تغييرها بالكامل في عام 2017 ولفت الى أن الكتب التي لم يتم تعديلها تم فلترتها وتنظيمها .

وفيما يخص الامتحانات ، قال ابو النصر أنه يتم اختيار العاملين بـالكنترول بعناية ووفقاً لأسس ومعايير موضوعية بحتة تقوم على الكفاءة .

وأوضح الوزير أن هناك نظاما عاما للامتحان، يرتكز على 3 أمور أساسية، الأول عدم احتواء الأسئلة أي مضامين سياسية، والثاني خلو الامتحان من أي أخطاء لغوية، والثالث عدم تضمينها أي أجزاء من خارج المنهج.

وردا على سؤال عما إذا كان ''التابلت التعليمي'' يمثل بديلا كاملا للكتاب المدرسي من عدمه، أشار الوزير الى أن التابلت سوف يطبق في المرحلة الثانوية فقط، لافتا إلى بدء تطبيقه هذا العام بالصف الأول الثاوي بـ 9 محافظات.

وذكر أن الطلاب الذين تسلموا التابلت هذا العام، جمعوا بينه وبين الكتاب نظرا لعدم التعود وحداثة التجربة، كاشفا عن أنه في المرحلة القادمة سيتم الاكتفاء بمذكرات صغيرة الى جانب التابلت .

وبالنسبة لعلاقة المعلم والطالب، طالب أبو النصر الطلاب باحترام معلميهم، وأشار الى أن الوزارة أعدت كتاب القيم والأخلاق والمواطنة الذي راجعه شيخ الأزهر والبابا تواضروس، ومن أهم مبادئ هذا الكتاب العطف على الصغير واحترام الكبير.

وقال الوزير إن هناك أعمالا فنية أفسدت العلاقة بين المعلم والطالب وأثرت وما زالت تؤثر على هذه العلاقة، وأضاف أن الوزارة تعمل على تحسين العلاقة وإعادة الاحترام المفقود في بعض الأحيان بالاتفاق على إنتاج أعمال فنية هادفة.

وردا على شكوى طالب بمدرسة دولية، من تكدس منهج اللغة العربية بهذه المدارس، أوضح الوزير أن الدستور يلزم جميع طلاب مصر الذين يعيشون على أرضها بدراسة اللغة العربية والتربية الدينية والتاريخ.

وكشف عن اتجاه الوزارة للاهتمام بالتدريب في المرحة القادمة، مشيرا الى أنه بالإضافة الى تدريب إعداد القادة من الإداريين والمعلمين، تعد الوزارة لتدريب الطلاب في الإجازة الصيفية.

وفيما يخص درجات التفوق الرياضي ، أشار أبو النصر الى أنه يتم إعداد قرار وزاري سيتم تطبيقه من العام الدراسي القادم لمكافأة الموهوبين في كل المجالات، الفنية والعلمية والتكنولوجية وليس فقط الرياضية، أما هذا العام فسوف يستمر منح درجات إضافية للمتفوقين رياضياً فقط .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان