إعلان

بالصور.. أصغر هاكر مصري الذي حيّر مايكروسوفت وفيسبوك

10:23 م الإثنين 21 أبريل 2014

بالصور.. أصغر هاكر مصري الذي حيّر مايكروسوفت وفيسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

لم تكن جملة أن الطفل المصري أذكى أطفال العالم، حيث أثبت الطفل مازن جمال البالغ من العمر 16 عاماً صحة هذه الجملة بعدما حيّر شركات على الانترنت كثيرة أشهرها شركتي ''مايكروسوفت''، و''فيسبوك'' باكتشافه العديد من الثغرات الأمنية التي تؤدي للاختراق.

مازن أكد لـ ''مصراوي'' أن بداياته كانت في عالم فيسبوك عام 2010 حيث بدأ كمستخدم عادي للشبكة الاجتماعية، وفي نهاية العام بدأ إنشاء قناة تعليمية على موقع الفيديوهات العالمي ''يوتيوب''، لشرح كل ما هو جديد في عالم فيسبوك حتى أصبح مشرفاً في إحدى المنتديات العربية المشهورة.

مازن الذي في المرحلة الأولى من الثانوية العامة اكتشف 6 ثغرات على ''فيسبوك'' ووصلت جوائزه إلى 5500 دولار ، واكتشف ثغرتين في موقع سوني، وثغرتين في مايكروسوفت خطيرتين، بالاضافة إلى ثغرة واحدة في موقع ياهو حصل عبرها على 450 دولار، بالاضافة لثغرة واحدة في شركة ''زين ديسك''.

وبسؤال مازن عن الدافع عن الدافع لاكتشافه الثغرات قال ''هدفي عند البحث عن الثغرات الأمنية بالمواقع الكبرى هو الفوز بقائمة الوايت هات أو القبعة البيضاء للهاكرز''، وعن مشاريعه الحالية قال: ''أحاول جاهداً الدخول إلى قائمة الوايت هات بموقعي جوجل وتويتر''.

وأكد مازن على أنه يسعى إلى الالتحاق بكلية هندسة حاسبات ومعلومات ليعمل فيما بعد مهندس بشركة ''مايكروسوفت''، أو فيسبوك'' مشيراً إلى أن اللغة الانجليزية كانت عائقاً كبيراً له لعدم معرفته القوية باللغة الانجليزية لكن باستخدامه برامج الترجمة أصبح يفهم الكثير من المعاني وتحول الامر إلى الاحترافية.

وعن جهوده في كشف الثغرات في المواقع المصرية والعربية قال: ''أصبحت أشعر بالملل من اكتشاف الثغرات في تلك المواقع الإلكترونية فهي مليئة بالثغرات وبعد اكتشاف أي ثغرة فيها وإرسالها للفريق التقني الخاص بهم لا يرسلون مكافأة ولا كلمة شكر لمساعدتهم على ذلك''.

وقال: ''ما شجعني للعثور على الثغرات هو برنامج المكافآت فقط ولا يوجد أحد في أسرتي كان يعرف مجالي على الإنترنت، وقمت بتعليم نفسي بنفسي عبر الاطلاع المكثف على المنتديات، واليوتيوب''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

أصغر هاكرأصغر هاكرأصغر هاكر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان