إعلان

التلاوي: نضال المرأة المصرية وطموحاتها أثمر عن دستور يستجيب لتطلعاتها ‎

11:04 ص الأحد 09 مارس 2014

التلاوي: نضال المرأة المصرية وطموحاتها أثمر عن دست

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورهان عبد الناصر:

ألقت مرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة كلمة خلال الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، والذي أقامه صندوق الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (un woman).

ووفقا لبيان صادر عن المجلس القومي للمرأة، وصل مصراوي نسخة منه، اليوم الأحد، بدأت كلمتها بتحية شكر وتقدير لجميع نساء العالم، وأخصت بالشكر المرأة المصرية التي ناضلت وتحملت الكثير وشاركت بكل قوة لبناء مجتمعاً ديمقراطياً يؤمن بالحرية .

وأكدت التلاوي أن نضال المرأة المصرية وطموحاتها أثمر عن إقرار دستور جديد يستجيب لتطلعاتها وطموحاتها، لافتةً أن التحدي يكمن في التطبيق الفعلي لمواد الدستور على أرض الواقع، مضيفة أن دورنا في المرحلة الراهنة يتمثل في ترجمة الحقوق الواردة بالدستور إلى قوانين وإجراءات وسياسات تنتهجها كافة مؤسسات الدولة ويعاوننا في تنفيذها المجتمع المدني.

وأشارت إلى أن العالم توّج نضال المرأة ومطالبتها بحقوقها منذ أكثر من قرن، وخصص يوم – 8 مارس – ليصبح رمزاً نحتفل فيه بتضحيات المرأة وإسهاماتها في بناء أوطانها، منوهةً إلى أن الاحتفال اليوم يأتي تحت شعار ''تحقيق المساواة هو تقدم للجميع''، ليرتبط بمطالب المرأة المصرية ومطالبنا جميعاً.

وشددت التلاوي، على أنه يقع على كاهلنا الآن مسؤولية عظيمة وهي مسؤولية بناء أوطان، والعقول والأفكار التي تؤمن بأن تقدم المجتمع يرتبط ارتباطاً كلياً بتقدم نصف المجتمع، فتحقيق المساواة يجب ألا يكون مطلب للمرأة فقط بل يجب أن يكون هدفنا جميعاً للتغلب على تحديات الفقر والجوع والجهل، والتمتع بالرفاهية والرخاء، لافتة إلى أنه منذ أكثر من قرن خرجت النساء العاملات في مظاهرات لتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال، وطالبن بحقهن في التصويت، وكذلك خرجت المرأة المصرية في ثورة 25 يناير و 30 يونيه تطالب بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية، وهي حقوق وآمال لا يمكن بلوغها دون تعزيز مبدأ المساواة.

واختتمت التلاوي كلمتها بالإشارة إلى أنه بالرغم من نجاح العالم في تسليط الضوء على قضايا المرأة ، وأن حل مشكلات المرأة يعني حل لمشكلات المجتمع، إلا إننا لازلنا حتى الآن نطالب بتحقيق مبدأ المساواة، وحق المرأة في التعليم والإرث وتقلد المناصب القيادية خاصة القضاء، وحقها المتساوي للرجل في البرلمان ،وحقها في التمتع بالأمن والسلامة في الشارع والعمل والمنزل، وفي الرعاية الصحية وتأمين سبل المعيشة الكريمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان