إعلان

انتخابات الرئاسة وممارسات طلاب الإخوان أبرز اهتمامات الصحف

08:28 ص الإثنين 24 مارس 2014

انتخابات الرئاسة وممارسات طلاب الإخوان أبرز اهتمام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الإثنين، وسيطر الشأن المحلي علي صدر صفحاتها الأولي لاسيما متابعة نشاط حكومة المهندس إبراهيم محلب ومشاركة الرئيس المؤقت عدلي منصور في قمة الكويت العربية، كما تناولت الاستعدادات لانتخابات الرئاسة، وممارسات الطلاب المؤيدين لجماعة ''الإخوان المسلمين'' في الجامعات.

واهتمت صحيفة ''الأهرام'' بالجولة التي قام بها رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أمس بالقرية الذكية بالسدس من أكتوبر لاستعراض خطط العمل المستقبلية بالقرية، ونقلت عن محلب - عقب تفقده عددا من الشركات بالقرية الذكية - إن الدعم لايذهب إلى مستحقيه، مشيرا إلى أن حجم الدعم فى نهاية التسعينيات كان لا يمثل 16% من الموازنة وأنه حاليا يتخطى 25% من الموازنة.

وأضاف: أن مستقبل مصر زاهر بفضل شبابها ، وأن مصر لن تنسى من يسئ إليها وهناك خطوط حمراء للأمن القومي والكرامة الإنسانية.. مؤكدا أن مصر ستشهد انتخابات نزيهة شفافة حيادية تعبر عن إرادة الشعب ، مشيرا إلى أن الضغوط أحيانا تكون كبيرة ولكن حكومته مصممة على النظر إلى الأمام بمنظار الأمل.

وأشار محلب إلي أن الحكومة حددت في هذه المرحلة المهمة مجموعة من محاور العمل تتركز في استكمال باقى استحقاقات خارطة المستقبل ، والحفاظ على الأمن القومي ، والالتزام الصارم بتحقيق العدالة الاجتماعية ، وتحقيق طفرة في تلبية الاحتياجات الأساسية للمواطن ، وخطوات جادة ومتسارعة لتحسين مناخ الاستثمار وبدء إرساء دعائم دولة المؤسسات والحفاظ على حرية الإعلام ، بالإضافة إلى استعادة وترسيخ الدور الدولي والإقليمي لمصر.

ومن جهتها، تابعت صحيفة ''الأخبار'' تصريحات وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم خلال حضوره أمس الاحتفال بيوم المجند بمعسكر الإدارة العامة لقوات الأمن بطريق السويس الصحراوي، والتي أعلن خلالها أن خلية ''أنصار بيت المقدس'' التي تم القبض على 6 أعضاء بارزين منها وقتل 8 آخرين كانت تخطط لتنفيذ اغتيالات لشخصيات هامة من القوات المسلحة والشرطة خلال بدء ماراثون انتخابات الرئاسة.

وأكد وزير الداخلية أن الخلية المضبوطة على رأسها القيادى التكفيرى سمير عبد الحكيم الذراع اليمنى لأبوعبيدة قائد تنظيم ''أنصار بيت المقدس'' فى مصر والذى تم تصفيته عن طريق حملة للقوات المسلحة والشرطة فى العريش منذ أسبوعين، وأن أعضاء الخلية تلقوا تدريبات مكثفة عن نصب الشراك الخداعية وتفخيخ السيارات والموتوسيكلات فى غزة وسيناء وأنهم قدموا عبر الحدود مع سيناء وجندوا عددا من جماعة الإخوان في تنفيذ أعمال عدائية وتخريبية واغتيالات رجال الجيش والشرطة .

وتابعت صحيفة ''الشروق'' اللقاء الذي عقده أمس المشير عبدالفتاح السيسي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، مع الفريق كوال منيانق جووك ، وزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بجمهورية جنوب السودان .

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء تناول تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار داخل القارة الإفريقية وبحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين في جميع المجالات .

ونقل الفريق كوال جووك تحية رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت واعتزازه بالجهود المصرية الداعمة لشعب جنوب السودان ، متمنيا لمصر استكمال خارطة المستقبل وتحقيق الاستقرار ، كونها حجر الزاوية في القارة الإفريقية بتاريخها الحضاري العريق.

القمة العربية:

وذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور سيصل إلى الكويت مساء اليوم لرئاسة وفد مصر في القمة العربية الــ 25 التي تبدأ أعمالها غدا الثلاثاء ولمدة يومين ويفتتحها أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأشارت الصحيفة: أنه من المقرر أن يجرى الرئيس منصور مجموعة من اللقاءات المهمة مع عدد من قادة وزعماء الدول العربية على هامش أعمال القمة تتناول أهمية القمة في تخطي التحديات التي تواجه الأمة العربية ودعم العمل المشترك .

وأشارت ''الجمهورية'' إلى أن اللقاءات ستتناول أيضا المبادرة المصرية لمكافحة الإرهاب ومحاصرته بعد أن أصبح ظاهرة تطول الجميع وتهدد عمليات التنمية والاستقرار في العديد من الدول العربية إضافة إلى استعراض ماتم إنجازه في استحقاقات خارطة الطريق لبناء مصر ديمقراطية مستقرة والخطوات القادمة من إعلان انطلاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بعد التعديلات الدستورية الأخيرة .

واهتمت صحيفة ''المصري اليوم'' بالاتفاق الذي أعلنه وزراء الخارجية العرب أمس الخاص باستضافة مصر للقمة العربية المقبلة وسط ترحيب من وزير الخارجية نبيل فهمي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة السورية والقضية الفلسطينية ودعم التضامن العربى سيطرت على كلمات وزراء الخارجية العرب أمس في اجتماعهم التحضيري للقمة العربية المقررة غدا بالكويت ، فيما طغت القضايا الخلافية على نقاشات الجلسة المغلقة للوزراء ، خاصة المساعي الكويتية لاحتواء خلافات دول مجلس التعاون الخليجي ، على خلفية سحب السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من قطر ، ومطالبات المعارضة السورية بشغل مقعد سوريا ، ومبادرة مصر لمواجهة الإرهاب .

الانتخابات الرئاسية:

ورصدت صحيفة ''الأخبار'' كواليس اجتماعات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور رشاد العاصى رئيس اللجنة والتي عقدت مساء أول أمس لمناقشة القرارات المنظمة للعملية الانتخابية .

وصرح أمين عام اللجنة والمتحدث الرسمى بإسمها المستشار الدكتور حمدان فهمي بأن اللجنة أصدرت خمسة قرارات مهمة بشأن متابعة منظمات المجتمع المدني المحلية ، والمنظمات الأجنبية المهتمة والتي لها نشاط في متابعة الانتخابات والتطور الديمقراطي في الدول المختلفة لعملية الانتخابات الرئاسية في مصر ، والقرار الخاص بضوابط اختيار المرشحين للرموز الانتخابية وضوابط الدعاية الانتخابية والتمويل الذي يحصل عليه المرشح .

وقال حمدان إن اللجنة استعرضت ما تم بشأن تدريب موظفي الشهر العقاري وغيرهم ممن سيتولون الإشراف على تحرير نماذج تأييد طالبي الترشح ، بعد إفادة مسئول وزارة الاتصالات أن تدريب الموظفين سينتهى بنهاية الأسبوع الجاري .

وأشارت ''الأخبار'' ردا على سؤال حول استعداد وزارة الداخلية لانتخابات الرئاسة التي سوف يبدأ الماراثون الخاص بها بداية الأسبوع المقبل.. قال وزير الداخلية محمد إبراهيم إن وزارة الداخلية بالتنسيق مع القوات المسلحة مستعدة تماما لتأمين ماراثون الانتخابات حتى تخرج في أفضل صورة ، وتم إعداد الخطط الكثيرة لتأمين اللجان الانتخابية وتأمين الناخبين للوصول إلى صناديق الاقتراع بسهولة ويسر وأيضا تأمين القضاء المشرفين على الانتخابات وقبل هذه وذلك الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه ارتكاب أعمال من شأنها تعطل سير الانتخابات الرئاسية .

إحباط تفجير بجامعة القاهرة:

وذكرت صحيفة ''الأهرام'' أنه في مؤشر على تحول نوعي في العمليات الإرهابية الإخوانية ، نجحت الأجهزة الأمنية أمس، في إحباط محاولة تفجير جامعة القاهرة، حيث عثر الأمن الإداري للجامعة على ثلاث عبوات ناسفة تم إبطال مفعولها.

وأشارت الصحيفة إلي أن العديد من الجامعات شهدت أمس مناوشات متفرقة بين طلاب جماعة الإخوان'' الإرهابية والأمن والطلاب المستقلين، حيث اعتدى طلاب الإخوان في جامعة الزقازيق على أفراد الأمن الإداري .

وفى جامعة الأزهر، اضطرت الشرطة إلى دخول حرم الجامعة لمطاردة طلاب ''الإخوان'' بعد أن هدموا جزءا من السور الفاصل بين المدينة والجامعة ، التي شهدت إطلاق الألعاب النارية من طلاب وطالبات الجماعة.

كما أشارت ''الأهرام'' إلى أن طلاب الإخوان في جامعتي القاهرة والمنصورة خرجوا إلى الشوارع وقطعوا الطرق الرئيسية أمام الجامعتين.

علي صعيد آخر، ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن مقر مجلس الوزراء شهد أمس ثلاث تظاهرات ، حيث عاود مصابو الثورة تظاهرهم أمام مجلس الوزراء للمطالبة بإقالة الأمين العام لمجلس رعاية أسر المصابين ، وتوفير معاش دائم بدلا من إستثنائي وعلاج الحالات الصعبة خارج مصر وعلى نفقة الدولة .

وأضافت الصحيفة أن حملة الماجستير والدكتوراة لعام 2013 نقلوا وقفتهم الاحتجاجية من أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء إلى البوابة الأمامية للمطالبة بالتعيين أسوة بدفعات 2002 ، و 2012 الصادر قرار تعيينهم من رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل .

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا من العاملين بشركة''بتروجيت'' تجمعوا أمام البوابة الخلفية لمقر مجلس الوزراء ، وذلك لتقديم شكوى للمهندس إبراهيم محلب للمطالبة بإعادتهم لوظائفهم بعد أن فصلت الشركة 200 عامل فصلا تعسفيا بدون إبداء أي أسباب .

وفي السياق ذاته ، أغلقت قوات تأمين مجلسي الوزراء والشعب شارع مجلس الشعب من إتجاه قصر العينى بالحواجز الحديدية ، تحسبا لأي طوارئ.

وفي تصريحات خاصة لصحيفة ''الشروق '' أكد وزير العدل المستشار نير عثمان أنه تلقى تقرير لجنة تقصى الحقائق التابعة للمجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن أحداث فض إعتصامي رابعة العدوية والنهضة التي وقعت منتصف أغسطس الماضي.

وأضاف عثمان: أن التقرير وصله من رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور أمس وسيعقد اجتماعا مع مساعديه لبحث تكليف قاض للتحقيق في الأحداث.. مؤكدا أن النية تتجه لإرسال خطاب إلى رئيس محكمة إستئناف القاهرة المستشار نبيل صليب لندب قاض للتحقيق في الأحداث ، ورجح أن يتم الإعلان عن أسم قاض التحقيق خلال الأسبوع الجاري .

وأوضح وزير العدل أنه سيعتمد ندب القاضي فور اخيتار محكمة الإستئناف له ليبدأ في ممارسة عمله وسماع أقوال الشهود والمصابين وأهالي الضحايا ومخاطبة الجهات المعنية لإعداد التحريات اللازمة.

مؤشرات البورصة:

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أن مؤشرات البورصة تباينت بنهاية تعاملات أولى جلسات تداول الأسبوع وسط ضغوط بيعية موسعة من المستثمرين المصريين مقابل مشتريات العرب والأجانب ، فيما لم يستطع المؤشر الرئيسي إختراق مستوى 8500 نقطة.

وتراجع المؤشر الرئيسى '' اي جي أكس 30 '' بنسبة 1ر0% ليسجل 99ر8450 نقطة ، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة '' إي جي أكس 70 '' بنسبة 1ر0% ليسجل 97ر632 نقطة .. فيما صعد المؤشر الأوسع نطاقا '' أي جي أكس 100 '' بنسبة 19ر0% مسجلا 53ر1106 نقطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيمة التداول على الأسهم بلغت مليار جنيه بعد تنفيذ 7ر41 ألف صفقة ، وربح رأس المال السوقي للأسهم نحو مليار جنيه ليصل إلى 4ر491 مليار جنيه بنهاية تعاملات جلسة التداول.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان