إعلان

وزير الزراعة: ليس أمامنا خيار غير التأقلم مع التغيرات البيئية والمناخية المقبلة

02:24 م الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

دكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم :

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عادل البلتاجي، "إننا نسعى لتوفير 12 مليار متر مكعب من المياه، للمساهمة تساهم في تلبية احتياجات المشروع القومي لاستصلاح وزراعة 4 ملايين فدان".

وأضاف البلتاجي خلال كلمته أمام المنتدى العربي الثالث للمياه، أن توفير المياه من خلال تطوير مشروع الري الحقلي وترشيد زراعة الأرز، مشيرًا إلى أنه ليس أمامنا خيار غير التأقلم مع التغيرات البيئية والمناخية المقبلة من خلال ترشيد استهلاك المياه وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وأكد البلتاجي على ضرورة تدبير الاحتياجات المائية والغذائية، وخاصة مع اتجاه الدول المنتجة للمحاصيل الاستراتيجية إلى وقف التصدير، مثل محصول القمح الذي تستورد المنطقة العربية منه 60 مليون طن، مشيرًا إلى أن التقارير الدولية تؤكد أن المناطق الجافة مثل المنطقة العربية ستكون أكثر جفافا في العقود القادمة بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض بنحو 4 درجات حتى عام 2050.

وأشار وزير الزراعة إلى أننا نتجه إلى مزيد من الفقر المائي، وسوف يتراجع متوسط نصيب الفرد العربي من المياه الى أقل من 500 متر مكعب، موضحًا أن الأموال لن تبني مستقبلا في توفير الغذاء والمياه لنا ما لم نسارع باستثمارها حاليا في زيادة انتاجنا بأنفسنا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: