إعلان

بعد زيارة السيسي.. الصين الراعي الرسمي لمشروعات النقل

07:31 م الإثنين 29 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- شريف أيمن:

قال المهندس هاني ضاحي، وزير النقل والمواصلات، إن زيارته للصين مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، غيرت وجهة نظره عن ما يقال حول رداءة المنتجات الصينية، موضحاً أن الصناعات الثقيلة والمترو والسكك الحديدية متطورة جداً.

واتضح من زيارة السيسي أن الصين ستتولى تطوير منظومة النقل في مصر خلال السنوات المقبلة، وسنتناول أبرز المشروعات التي تم الاتفاق على تنفيذها خلال الزيارة الأخيرة:

قطار فائق السرعة

أكد المهندس هاني ضاحي، وزير النقل والمواصلات، أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الصيني لإنشاء القطار فائق السرعة، على أن تتولى الشركة الصينية تنفيذ وتمويل وتشغيل المشروع بنظام حق الانتفاع، نظراً لتكلفة المشروع الكبيرة التي لا يمكن أن تتحملها الحكومة.

وتتراوح سرعة القطار السريع من ٢٥٠ كم/س إلى ٣٠٠كم/س، وسيتم عمل خطوط سكة حديد جديدة خاصة به لتحمل سرعة القطار، وسيتم التنفيذ على ٣ مراحل المرحلة الأولى " القاهرة-الإسكندرية"، والثانية " القاهرة-أسيوط"، والأخيرة "أسيوط-أسوان".

قطار مكهرب

أعلن المهندس هاني ضاحي، أنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على تنفيذ القطار المكهرب، ليبدأ بالسلام مروراً بالعبور والشروق وينتهي في العاشر من رمضان، ويستغرق تنفيذ هذا المشروع عامين، بتكلفة ١،٥ مليار دولار .

وتضمن الاتفاق، أن لا تقل نسبة مشاركة الشركات المصرية عن ٤٠٪، لم يتم الاتفاق حتى الآن على مسار عمله سواء في انفاق أم أعلى كباري

معدات صيانة للطرق

قال وزير النقل إنه تم الاتفاق مع الجانب الصيني على شراء معدات صينية حديثة لصيانة الطرق ستصل إلى مصر قريباً، مشيراً أن الشركات الصينية بدأت التوافد على هيئة الطرق والكباري للمشاركة في أعمال الصيانة

الاستثمار في الموانئ المصرية

ومن جانبهم، أكد الصينيون جاهزيتهم للاستثمار في تطوير الموانئ المصرية، البالغ عددها ١٥ ميناء على مستوى الجمهورية.

وأوضح وزير النقل أنه تم دعوة الشركات الصينية للمشاركة في تطوير الموانئ المصرية والاستثمار في المشروع الجديدة بالأخص مشروع تنمية قناة السويس.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: