إعلان

شكري: لا خطر عام على المصريين في ليبيا ينذر بعودتهم

02:58 م الأحد 28 ديسمبر 2014

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أنه ليس هناك خطر عام ينذر بإعادة المصريين من ليبيا وإقامة جسر جوي لهم في الوقت الحالي، محذرا المصريين المتواجدين في ليبيا من خطورة الأوضاع والبعد عن مواقع القتال والصراع العسكري.

ودعا شكري، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليبي محمد الدايري الأحد بمقر وزارة الخارجية، المصريين المتواجدين في ليبيا بتوخي الحذر ومراعاة ما يحدث الآن على الأراضي الليبية وحماية أمنهم الشخصي في ظل التوتر القائم.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا مع المسؤولين في ليبيا لتوفير أقصى درجات الأمن في ظل الظروف الحالية.

وقال وزير الخارجية ''إن الوضع في ليبيا استثنائي ومليء بالمخاطر، والأعمال الإرهابية تستهدف الجميع وليس أشخاصا بعينهم وهي أعمال مدانة جميعا وغير مقبولة''.

وأضاف وزير الخارجية قائلا ''تناولنا جهود الأمم المتحدة بخلق حوار يؤكد الشرعية القائمة في ليبيا وعمل اطار سياسي والتخلي عن الخيار العسكري من قبل العناصر المتطرفة ونبذ العنف والعمل على تكريس التوجه نحو الشرعية ونعمل على دعم الحكومة الليبية والوفاء بما تم الاتفاق عليه مؤخرا من رفع قدرات المؤسسات الليبية والتنسيق فيما بيننا''.

ووجه وزير الخارجية الشكر للحكومة الليبية بما اضطلعت به من جهد في الحادث المأساوي للمصريين الذين قتلوا مؤخرا، وقال ''نبذل كل جهد لاستقبال جثامين المصريين في أسرع وقت''.

داعش في ليبيا
ومن جانبه، أكد الدايري أن ''طرابلس تشعر بالحزن لفقد المصريين الثلاثة الذين تم اغتيالهم على يد الإرهاب والتي تطال أخوة اشقاء لنا، ولكننا في ليبيا نعاني من هذه الظاهرة وتم اغتيال 14 عسكريا على يد القوات الإرهابية بعد انتشار داعش في بعض الأراضي الليبية''.

وشدد الدايري على أن الإرهاب يمس الليبيين أنفسهم والمصريين أيضا والجميع، وليبيا تسعى لبسط الأمن والشرعية في ربوع ليبيا جميعا لبسط حل سياسي في سبيل حل هذه الازمة .

كما دعا الدايري العرب والمجتمع الدولي إلى مساعدة الحكومة الليبية لحماية النفط التي تريد جماعة داعش السيطرة عليه.

وقال إن ''قوات الجيش تقوم بواجباتها وتأمل استرداد الأمن في ليبيا، وإن مصر وليبيا تقفان في بوتقة واحدة، وأعتقد ان الحكومة المصرية ستقف معنا''.

وأشار الوزير إلى أن السلطات الليبية تعمل على صد التحركات الإرهابية وتسعى لوقف العدوان على الأراضي الليبية، وتدعم جهود الأمم المتحدة في تعزيز الحل السياسي للأزمة ودعم الشرعية الليبية.

وكان شكري والدايري بحثا الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وتطور العلاقات الثنائية بين البلدين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان صحفي وصل مصراوي نسخة منه الأحد أن الوزير الدايري استهل اللقاء بنقل تعازي وخالص مواساة الحكومة والشعب في ليبيا لمصر حكومة وشعبا في ضحايا الحادث الإرهابي البشع الذي راح ضحيته ثلاثة من المواطنين المصريين الأبرياء في مدينة سرت الليبية.

وجدد الدايري استنكار الحكومة الليبية إدانتها الكاملة لهذا الحادث البربري، مشيرا الي ان ذات العناصر الارهابية اغتالت ايضا في نفس التوقيت 14 جنديا ليبيا.

وأضاف المتحدث ان الوزير سامح شكري أعرب خلال اللقاء عن القلق الشديد ازاء مسار الأوضاع الأمنية في ليبيا وانعكاساته علي مستقبل الاستقرار في ليبيا وأوضاع المصريين هناك، مجددا دعم مصر للمؤسسات الشرعية في ليبيا وجهود بناء المؤسسات. كما تم تناول مبادرة المبعوث الدولي برناندينو ليون بعقد جلسة الحوار الوطني الليبي في الخامس من يناير وانعكاسات التصعيد العسكري الأخير من جانب الميليشيات المسلحة علي فرص نجاح الحوار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان