إعلان

مؤشر الديمقراطية: 714 احتجاجا خلال نوفمبر الماضي والقاهرة تتصدر المشهد

02:47 م الثلاثاء 16 ديسمبر 2014

احدى المظاهرات التي شهدتها مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

رصد مؤشر الحراك الاحتجاجي الصادر عن مؤشر الديمقراطية في تقريره الشهري عن الاحتجاجات فى مصر، 714 احتجاجا خلال شهر نوفمبر، بمتوسط 24 احتجاجا يوميا، واحتجاج كل ساعة.

وقال تقرير المؤشر، اليوم الثلاثاء، إن شهر نوفمبر شهد العديد من الأحداث التي أدت لخروج المصريين للاحتجاج عليها كذكرى أحداث محمد محمود، وحكم براءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وأعوانه، فضلا عن ظهور دعوة مجهولة النسب والمصدر للخروج في مظاهرات يوم 28 نوفمبر تحت ما يسمى بـ''انتفاضة الشاب المسلم''، والتي أعلن الإخوان المسلمون الاشتراك فيها وفى المقابل خرج المواطنون ضد هذه الدعوة مما جعل الاحتجاجات خلال نوفمبر تتزايد عن أكتوبر الماضى الذي شهد 643 احتجاجا أي بزيادة قدرها71 احتجاجا بنسبة 10% من إجمالي الاحتجاجات.

وأَضاف أنه كالعادة كانت أيام الجمعة هي أكثر أيام الشهر احتجاجا وإن لم تكن الأوحد، حيث شهد اليوم التالي لبراءة مبارك وأعوانه حراكا احتجاجيا واسع النطاق، حيث سجلت جمعة 28 نوفمبر 92 احتجاجا وهي أعلى أيام الشهر احتجاجا، تلتها جمعة 7 نوفمبر 43 احتجاجا، الأحد 30 نوفمبر التالى لحكم براءة مبارك 42 احتجاجا.

الفئات المحتجة:

أوضح التقرير أن 32 فئة من مختلف فئات الشعب خرجت للاحتجاج خلال نوفمبر، جاء في مقدمتها الطلاب بـ 226 احتجاجا بنسبة 31.65%، تلاها جماعة الإخوان المسلمون وأنصارهم في 225 احتجاجا بنسبة 31.51%، أي أن الطلاب وجماعة الإخوان فقط مثلوا 63% من إجمالي الاحتجاجات في الوقت ذاته الذي يرى فيه بعض قيادات الدولة أنها قضت على الإحتجاجات الطلابية.

فيما خرجت الفئات المحتجة من أجل بيئة العمل فى 111 احتجاجا، الأهالي والمواطنون بـ 90 احتجاجا، والنشطاء السياسيين والحقوقيين بـ 31 احتجاجا، كما خرج أعضاء حزب النور في 13 احتجاجا، المعاقون 4 احتجاجات، أعضاء النقابات في 3 احتجاجات، والمتقدمين والمستبعدين من وظائف التربية والتعليم في 3 احتجاجات.

ولفت إلى أنه نتيجة التضييق الأمني على منظمات المجتمع المدني فقد شهد الشهر شكلين احتجاجين قاما بهما أصحاب هذه المنظمات، واحتجاجا واحدة لكل من الأزهريين، المسجونين، مصابى الثورة، اعلاميين، أعضاء الدعوة السلفية.

المحافظات المحتجة:

أكد التقرير أن العاصمة لازالت مقصدا للكثير من الفئات المحتجة حيث أماكن صناعة القرار، حيث شهدت القاهرة 175 احتجاجا، تلتها الاسكندرية بـ 87 احتجاجا، الجيزة بـ 75 احتجاجا، الشرقية 52 احتجاجا، كفر الشيخ 43 احتجاجا، الدقهلية والغربية بـ 29 احتجاجا لكل منهما، المنوفية 26 احتجاجا، البحيرة 25 احتجاجا، المنيا 19 احتجاجا، بنى سويف، القليوبية، دمياط، البحر الأحمر بـ 17 احتجاجا لكل منهم، الفيوم 13 احتجاجا، أسيوط، السويس 11 احتجاجا، الأقصر وقنا 10 احتجاجات، سوهاج 7 احتجاجات.

وجاء في ذيل القائمة كل من محافظتي أسوان والاسماعيلية بـ 5 احتجاجات لكل منهما، والوادى الجديد، ومرسي مطروح، وجنوب سيناء بـ 3 احتجاجات، شمال سيناء وبورسعيد باحتجاجين واحتجاجا واحدا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الأشكال الاحتجاجية:

انتهج المحتجون خلال نوفمبر العديد من الأشكال الاحتجاجية، جاء على رأسها المسيرات بـ 255 مسيرة، 125 تظاهرة، 95 وقفة احتجاجية، 42 سلسلة بشرية، 3 اضرابا عن العمل، 28 تجمهرا، 23 حالة تقديم شكاوى/ استغاثات/ مذكرات، 11 اعتصاما، 8 حالات اضرابا عن الطعام.

كما استخدم المحتجون بعض الأشكال الأكثر سلمية للتعبير عن مطالبهم كمعارض الصور فى 12 حالة والعروض التمثيلية والمسرحية فى 4 حالات، وحالتي تنظيم ماراثون للمشي، وحالتي أيضا من خلال إصدار بيانات احتجاجية أو تنظيم المحتجون لمؤتمرات للإعلان عن مطالبهم.

فيما لجأت المنظمات الحقوقية إلى أشكال احتجاجية جديدة كالإعلان عن وقف نشاط منظمة أو اعلان عدم المشاركة في فعاليات استعراض ملف حقوق الانسان في مصر أمام منظمة الأمم المتحدة بجنيف احتجاجا على التضييق الأمني على المنظمات المدنية.

فى حين لجأ بعض المحتجين لبعض الأشكال التي تتسم بالعنف حيث قامت الفئات المحتجة بـ 36 حالة قطع طريق، 4 حالات احتجاز وحصار مسئول داخل مكتبه، حالتي انتحار.

مطالب المحتجين:

قال التقرير المطالبة الخاصة بالحقوق المدنية و السياسية جاءت في المقدمة بـ 462 احتجاجا 64.70% من إجمالي الاحتجاجات، تمثلت في الإفراج عن المعتقلين في 181 احتجاجا، في نفس الوقت التي تنكر فيه كافة أجهزة الدولة وجود معتقلي رأي في مصر، وخرجت 75 تظاهرة تلبية لدعوة انتفاضة الشباب المسلم، 64 احتجاجا ضد الحكم ببراءة مبارك، 37 احتجاجا ضد العنف والإرهاب، 29 احتجاجا ضد ما أسموه بالانقلاب العسكري، 23 احتجاجا لإحياء ذكرى محمد محمود والمطالبة بالقصاص، 16 احتجاجا ضد دعوات مظاهرات 28 نوفمبر،13 احتجاجا اعتراضا على قرار تقسيم المحافظات.

بينما بلغت الاحتجاجات الاقتصادية والاجتماعية 252 احتجاجا بنسبة 35.30% من إجمالي الاحتجاجات، جاء في مقدمتها الأسباب المتعلقة ببيئة العمل فى 111 احتجاجا.

كما خرج المواطنون للمطالبة بتوفير وحدات سكنية فى 6 احتجاجات، 3 احتجاجات ضد حوادث الطرق، 3 حالات اعتراضا على الفقر وسوء الحالة المادية، حالتين للمطالبة بالعلاج، حالتين للمطالبة بإنشاء مطب صناعي، حالتين ضد تدني الخدمات والمرافق، وحالتين اعتراضا على تعطل ماكينات صرف الخبز.

أما بالنسبة للأسباب المتعلقة بالبيئة التعليمية خرج الطلاب فى 72 احتجاجا للمطالبة بعودة المفصولين للجامعات، 7 حالات ضد حوادث طرق تعرض لها الطلاب، 3 احتجاجات للمطالبة بتوفير مدرسين، 3 احتجاجات للمطالبة بفتح المدينة الجامعية، حالتين ضد احالة الطلاب للتحقيق، حالتين ضد العنف في الجامعات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان