إعلان

رئيس وحدة أورام الكبد: الغسيل الكلوي في مصر سبب العدوى بفيروس سي

06:56 م السبت 08 نوفمبر 2014

المعهد القومي للكبد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي و شيماء الليثي :

قال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد ، إن هناك عدد كبير من مرضى الكلى الذين يقومون بإجراء الغسيل الكلوي يتم إصابتهم بعدد من الفيروسات، ونسبة كبيرة منهم يصابون بفيروس سي الكبدي الوبائي و نسبة أقل تصاب بفيروس بي .

وأضاف عز العرب، خلال حواره مع مصراوي، الذي سينشر كاملا في وقت لاحق، أن هناك مرضى بالغسيل الكلوي لديهم أجسام مضادة و لكن نسبة وجود فيروس سي في دمائهم سلبية لأنهم كانوا مصابين بالمرض وتم شفاؤهم منه ، وهذه الفئة غالبا ما يتم وضعهم على أجهزة الغسيل الكلوي الخاصة بمصابين فيروس سي ، رغم كونهم غير مصابين به ، وهو ما يؤدي إلى عودة المرض إليهم من جديد .

وأكد أنها تعد مسؤولية وزارة الصحة لأن الغسيل الكلوي في مصر يعد سببا كبيرا في العدوى بفيروس سي، مطالبا الوزارة بفرض الرقابة على وحدات الغسيل الكلوي، فضلا عن ضرورة إيجاد أجهزة غسيل كلوي مستقلة لمن كانوا مرضى سابقين بفيروس سي وتم شفاؤهم، و يقتصر الأمر على الأجهزة الخاصة بالمصابين بالفيروسات وغير المصابين فقط .

وأشار إلى أن فيروس سي يتم نقله عن طريق أي شيء يخترق الجلد أو المخاط يسبب الإصابة بفيروس سي وأمراض الكبد، و هو ما جعل أغلب المدمنين مصابين بفيروس سي وبي بسبب نقل العدوى عن طريق ''السرنجات'' .

وأوضح أن الإصابات تنتج أيضا عن طريق أدوات الحلاقة و أدوات التخسيس و الإبر الصينية ومكينات الحلاقة و الأدوات الشخصية والتي يجب أن يكون استعمالها للشخص الواحد فقط و يتم تداولها لضمان عدم نقل العدوى .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان