إعلان

وفد الإمارات يعرض علي الببلاوي 7 مشروعات عاجلة لمساعدة المصريين

06:05 م الثلاثاء 20 أغسطس 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

عقد الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً اليوم الثلاثاء، مع وفد دولة الإمارات العربية الشقيقة برئاسة سلطان الجابري وزير الدولة الإماراتي، وحضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير التعاون الدولي، ومحافظ البنك المركزي، ووزراء النقل، والصناعة والتجارة، والاستثمار، والتخطيط، والمالية، والصحة، وأمين عام مجلس الوزراء.

وفى مستهل الاجتماع أكد سلطان الجابري على أن هذه الزيارة تأتى بتكليف من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، من أجل بحث مجالات التعاون والمساعدة التي يمكن للإمارات أن تقدمها إلى مصر فى هذه الظروف الهامة، وأضاف ''نحن كدولة الإمارات حكومة وشعباً نقف معكم جنباً إلى جنب، بالطريقة والأسلوب الذى ترونه مناسباً''.

وقال المسئول الإماراتي أن بلاده تسعى لتقديم كافة أشكال الدعم الممكن ليس فقط من خلال حزمة المساعدات والقروض لدعم الاحتياطي النقدي، وإنما أيضاً من خلال برامج تنموية فى الأجلين المتوسط والطويل، بهدف تطوير وإعادة هيكلة العديد من قطاعات الاقتصاد القومي، وأهمها قطاع الطاقة، وقطاع الغزل والنسيج، والحديد والصلب، حتى تصبح تلك القطاعات قادرة على مواجهة كافة التحديات بكفاءة وفعالية.

من جانبه أشاد الدكتور حازم الببلاوى بموقف دولة الإمارات العربية الشقيقة الداعم لمصر، وهو موقف لا يختلف عن المواقف التاريخية المشهودة لدولة الإمارات فى عهد المغفور له الشيخ زايد آل نهيان، وأكد الببلاوى أن الشعب المصرى يُقدّر للإمارات هذا الموقف النبيل والمشرف.

وخلال الاجتماع تم استعراض المشروعات التي يمكن للإمارات المساهمة فيها، سواء المشروعات العاجلة التي تحقق فائدة سريعة للمواطن المصري، أو المشروعات التي تحتاج مدى زمنى أطول للتنفيذ، وذلك لعرضها على الجانب الامارتي لدراستها، و التى منها على سبيل المثال :


1. إنشاء وتجهيز 10 وحدات صحية فى القرى والمناطق النائية، تقدم الرعاية الصحية لما يزيد عن 200 ألف مواطن.

2. دعم الشركة القابضة للمصل واللقاح لتأهيل عدد 2 خط انتاج أمصال ولقاحات، لتوفير 65 مليون جرعة لقاحات وأمصال تغطى80% من احتياجات البلاد ، بدلاً من الانتاج الحالي الذى يغطى 15% فقط من الاحتياجات، فضلاً عن أن تأهيل خطى الانتاج سوف يسهم فى توفير 100% من حاجة البلاد من الأنسولين اللازم لمرضى السكر.

3. المساهمة فى مشروع بناء الصوامع اللازمة لتخزين القمح، من خلال توفير التمويل اللازم لبناء صوامع جديدة هذا العام، وهو ما سوف يساعد على استيعاب الانتاج المحلى من القمح، ومن ثم التقليل من كمية القمح المستورد.

4. المساهمة فى إتمام مشروع توصيل الغاز الطبيعي لعدد 800 ألف وحدة سكنية ، من أجل التخفيف من عبء دعم البوتاجاز.

5. المساهمة فى مشروع بناء مليون وحدة سكنية لمحدودي الدخل على مدار عدة سنوات.

6. ترفيق المناطق الصناعية من أجل زيادة النشاط الصناعي فى تلك المناطق، وفتح المجال أمام إنشاء مصانع جديدة توفر فرص العمل.

7. المساهمة فى إنشاء تجمعات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تستوعب أصحاب الحرف والورش، وتوفر المجال للتوسع فى إقامة مشروعات صغيرة للشباب.

كذلك فقد قدم وزير النقل ورقة تتضمن دراسة حول مشروعات إعادة تأهيل ورفع كفاءة منظومة النقل فى الجمهورية، سواء النقل العام أو السكك الحديدية.

1. مشروع إنشاء نفق السكة الحديد والسيارات جنوب بورسعيد والذي سيمر أسفل قناة السويس ليربط بين وادي النيل وشبه جزيرة سيناء.

2.مشروع توسيع المجرى الملاحي وتعميق مينائي السويس وبورسعيد ، والذى سوف يسمح بدخول الناقلات العملاقة التي لا تسمح المداخل الحالية بمرورها، وهو ما سوف يضاعف من دخل قناة السويس ، وينشط حركة التجارة.

كما عرض وزيرا التخطيط والاستثمار المشروعات التي قاربت على الانتهاء والتي تحتاج إلى تمويل عاجل حتى تدخل الخدمة، كما سيجرى فى الفترة القادمة افتتاح مستشفى الشيخ زايد.

من جهة أخرى عرض الجانب الإماراتي قيام الإمارات بتأهيل عدد من القرى المحرومة من الكهرباء، عن طريق إنارة بيوت تلك القرى بالطاقة الشمسية، وهو المشروع الرائد الذى نفذته شركة ''مصدر'' الإماراتية فى العديد من الدول العربية والإسلامية بكفاءة كبيرة.

واختتم الاجتماع بالتأكيد على أنه رغم الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد المصري فى الفترة الراهنة، إلا أنه يمتلك القدرة على التعافي سريعاً والانطلاق لتحقيق مستويات نمو مناسبة، عن طريق استعادة الثقة تدريجياً فى السوق والاقتصاد، وقد بدأت بعض ملامح تلك الثقة بعد ثورة 30 يونيو حيث زادت الودائع الدولارية من الأفراد، كما نجح البنك المركزي رغم كل الصعوبات فى القضاء على السوق السوداء للعملة الصعبة.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ محمد بن زايد قد التقى برئيس الوزراء فى 5 أغسطس الجاري حيث تم خلال الاجتماع استعراض مشروعات التنمية بين الجانبين، كما تم الاتفاق على قيام وفد إماراتي بزيارة مصر لمناقشة التفاصيل الفنية لجوانب المساعدات المختلفة، وهو ما تم بالفعل بزيارة سلطان الجابري والوفد المرافق له.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان