إعلان

وزير النقل: مصر حريصة على التعاون في مجال النقل مع كافة الدول العربيةوزير النقل: مصر حريصة على التعاون في مجال النقل مع كافة الدول العربية

03:28 م السبت 15 يونيو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

اختتمت في العاصمة الأردنية عمان أمس فاعليات الدورة الخمسين للمكتب التنفيذي لوزراء النقل العرب برئاسة وزير النقل السعودي وبحضور د. حاتم عبد اللطيف وزير النقل المصري ونائب رئيس المكتب التنفيذي وعدد من وزراء النقل العرب "الكويتي – العماني – القطري – السوداني – ممثل عن وزير النقل العراقي".

وأكد عبد اللطيف، حسب بيان صحفي صادر عن الوزارة اليو السبت، أنه تم مناقشة العديد من الموضوعات في مجال النقل البحري أهمها الموافقة على الإصدار الثالث لاتفاقية النقل البحري التي تم اقرارها للعرض على مجلس وزراء النقل العرب، كما تم إقرار أربعة خطوط ملاحية للربط بين الموانىء المصرية وهي "خط السعودية الإمارات الكويت مصر – خط سوريا لبنان فلسطين الأردن العراق مصر – خط ليبيا مصر السودان الصومال – خط دول المغرب العربي وموروتانيا ومصر) حيث أن مصر تعتبر محور ارتكاز لهذه الخطوط .

وأضاف الوزير انه تم طرح مشكلة تدريب الطلبة خريجي الاكاديمية البحرية وهذا الموضوع احيل الي ورشة عمل تقوم بها الاكاديمية البحرية وذلك لعرض نتائجه على مجلس وزراء النقل العرب.

وكذلك تم مناقشة توحيد مصطلحات النقل البحري والذي احيل الي الاكاديمية العربية لدراستة واعداد ورقة عمل به للعرض على مجلس وزراء النقل العرب، وكذلك بحث نظام التتبع بعيد المدي للسفن التجارية حيث يوجد ثلاث مراكز في كلا من مصر والبحرين والجزائر، وتركت الحرية لباقي الدول للانضمام لاي من هذه المراكز الثلاثة .

بالنسبة للنقل البري فاشار الوزير انه تم اقرار اعلان عمآن الذي يعمل على تشجيع حركة التجارة والنقل العابر بين دول اوروبا واسيا والشرق الاوسط والعمل على ازالة العوائق ، وكذلك الاعلان عن تطوير شبكات النقل البري بين الدول العربية ، والاستفادة من مؤسسات التمويل الدولي المختلفة .

كما تم اقرار التوصيات الخاصة بالاتحاد الدولي للنقل العربي والتى تعمل على تسهيل نقل التجارة بين الدولة العربية حيث لوحظ ان حجم التجارة بين الدول العربية لا يتعدي 11% بينما يصل إلي 65% بين دول الاتحاد الاوروبي .


كذلك تم اعتماد كون الاتحاد العربي للنقل البري احد الجهات الممتحنة للدورات التدريبة لتأهيل السائقين الذين يعملون في مجال التجارة الدولية.

واشار الوزير أن مصر حريصة دائما على التعاون مع كافة الدول العربية في مجالات النقل المختلفة من أجل تحقيق منظومة نقل متكاملة ومتطورة تربط بين الدول العربية لخدمة المواطن العربي .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان