إعلان

بالفيديو.. جابر القرموطي يرتدي ملابس الطهاة لتوضيح الأسماك السامة على الهواء

09:29 م الأحد 22 ديسمبر 2013

بالفيديو.. جابر القرموطي يرتدي ملابس الطهاة لتوضيح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الحكيم:

فاجئ الإعلامي الصحفي جابر القرموطي مشاهديه بارتدائه ملابس للطهاة ووضع ''مِشنّة'' أو وعاء به الأسماك السامة المتواجدة في مصر، أمامه على الهواء مباشرة أثناء تقديمه برنامج ''مانشيت'' المذاع على فضائية ''أون تي في''، الأحد، من أجل توضيح الأسماك السامة المتداولة في مصر.

وعلق القرموطي على القرار الوزاري الذي أصدره الدكتور محمد أبو شادي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بمنع الاتجار أو الحيازة أو التداول في 8 أنواع من الأسماك لاحتواء بعض أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين، وهي أسماك ''الصخرية والعقرب والقط والبالون أو الفهقة ودجاجة البحر والبقرة أو الرقيطة والبلامة والقراض أو الأرنب''.

حيث قال ''لم نعثر على أي سمكة بهذه الأسماء المكتوبة في القرار لكن تم العثور على سمكة اسمها في السوق المصري (فرخة البحر) ومكتوبة في القرار على أنها (دجاجة البحر) وهي ليست نفس السمكة ويمكن تناولها وعدم تناول (دجاجة البحر)''.

وعرض القرموطي مجموعة من الأسماك السامة مع الشرح ومنها ''السمكة الصخرية'' وهي تتواجد في البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة وشبيهة إلى حد كبير بالصخور ويوجد السم بها في الزعانف الظهرية والحوضية، والنوع الثاني هو سمكة العقرب وهي تتواجد في المنطقة الغربية بالبحر المتوسط بين الاسكندرية والسلوم، وتباع بالأسواق العامة في الاسكندرية، وتوجد أيضاً في البحر الأحمر وخليج السويس والعقبة في المناطق الصخرية العشبية أو المرجانية، ويتواجد بها السم تحت الأشواك مباشرة بواسطة غدة سمية تحت الجلد، أما السمكة الثالثة فهي سمكة القط وتتواجد في المنطقة الساحلية بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة في الاسكندرية ويتواجد السم بها قرب الزعنفة الصدرية.

أما السمكة الرابعة فهي سمكة البالون أو الفهقة، وتتواجد بكثرة في المناطق الساحلية بالبحر الأحمر وهي سمكة خطيرة تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر وتصبح كالبالون، وتسمى في بعض مناطق البحر الأحمر بسمكة البالون، ويتواجد السم بها في الجلد.

والنوع الخامس هو ''سمكة دجاجة البحر'': ولديها أسماء متعددة في السوق المصري وهي السمكة المخططة، والسمكة الأسد، والسمكة النارية، أو الفراشة، والسمكة الريشة، وتتواجد بالبحر الأحمر وخليج السويس، ومشهورة بألوانها وشكلها، ويوجد السم بها أسفل كل شوكة على ظهرها.

والسمكة السادسة هي ''سمكة البقرة'' أو ''الرقيطة''، وتتواجد بالبحر المتوسط وتباع بالأسواق العامة بالإسكندرية ودمياط ويوج السم بها في ذيلها، والسمكة السابعة هي ''البلامة''، وتتواجد في البحر المتوسط وتباع بأسواق الاسكندرية، ويوجد السم بها أسفل كل شوكة على ظهرها، والسمكة الثامنة هي سمكة القراض أو الأرنب وتتواجد في البحرين المتوسط والأحمر، وخليج السويس وتوجد السموم بها في الكبد، والأمعاء، والجلد والخياشيم.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك
...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان