إعلان

سفير أذربيجان بالقاهرة: سنتعامل مع أي حكم يختاره شعب مصر

11:46 ص الأحد 27 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (أ ش أ):

أكد شاهين عبد اللايف سفير أذربيجان لدى مصر اهتمام حكومة بلاده بتعزيز التعاون مع مصر، وأنها ستتعامل مع أي حكم يتم اختياره من قبل الشعب، مشيرا إلى احترام بلاده لمصر وإرادة شعبها وعدم تدخلها في الشؤون الداخلية لها.

وأعرب في تصريحات للصحفيين الأحد عن تطلع بلاده إلى دور مصر الريادي في العالمين العربي والإسلامي، مضيفا أن التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين كان ممتازا خلال العشرين عاما الماضية.

وقال إنه من المتوقع أن تنعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين مصر وأذربيجان عام 2014 والتي ستبحث سبل تعزيز التعاون في كافة المجالات من بينها التعاون في مجال البترول في ضوء اهتمام كلا الجانبين بهذا المجال.

وأضاف عبد اللايف أن أذربيجان تتابع تطورات الأوضاع في مصر بما فيها صياغة الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية ، معربا عن أمله في تحسن الأوضاع خلال الفترة المقبلة ، مؤكدا تقدير بلاده للمرحلة الصعبة التي تمر بها مصر، خاصة وأن أذربيجان مرت بظروف مماثلة.

وبشأن الانتخابات الرئاسية التي أجريت مؤخرا في أذربيجان ، أوضح عبد اللايف أن هذه الانتخابات أجريت على نحو مطابق مع التشريعات الوطنية وتميزت بالإقبال الشديد من الناخبين الذين بلغ نسبتهم 31ر72 في المئة والتي فاز بها الرئيس الحالي إلهام علييف بنسبة 55ر84 في المئة من أصوات الناخبين طبقا للتقارير الأولية للجنة المركزية للانتخابات في أذربيجان.

وأفاد بأن 53 ألف مراقب من بينهم 1295 مراقبا دوليا تم دعوتهم لمراقبة الانتخابات يمثلون 150 منظمة دولية من بينها منظمة التعاون والأمن الأوروبي وجمعيتها الوطنية والجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي والبرلمان الأوروبي و رابطة الدول المستقلة ومنظمة التعاون الإسلامي .

وأشار عبد اللايف إلى البيان المشترك الصادر عن مجلس الجمعيات البرلمانية الأوروبية والبرلمان الأوروبي والذي وصف المناخ الذي أجريت فيه الانتخابات بالحرية والنزاهة والشفافية وتبني التدابير الانتخابية عشية ويوم الانتخابات والتي اتسمت بالمهنية السليمة، في حين اعتبرت منظمة التعاون الإسلامي أنها ناجحة وحرة ونزيهة وتشكل إنجازا مهما نحو ترسيخ الديمقراطية في أذربيجان.

ورفض سفير أذربيجان بصورة قاطعة التقييم الذي وضعته الخارجية الأمريكية ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبية، ووصفه بأنه '' واقعا مخزيا للغاية وسلوكا منحازا غير لائق من قبلهما، مشيرا إلى أن العلاقات بين أذربيجان و الولايات المتحدة ليست فقط ودية وإنما علاقات استراتيجية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان