إعلان

مصر في المركز 86 عالميا في مؤشر تنمية الاتصالات والمعلومات

04:06 م السبت 12 أكتوبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أدهم عطية:

أصدر الاتحاد الدولي للاتصالات تقريره السنوي ''قياس مجتمع المعلومات'' من مصر، وذلك بعد أن اختارها كممثل عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإعلان تقريره هذا العام لدول هذه المنطقة.

وأوضح التقرير تقدم مصر إلى المركز (86) في مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من بين (157) دولة هذا العام (2013) وذلك بالتقدم مركز واحد عن العام السابق بالرغم من الظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها، في حين سجل المؤشر (3.85) نقطة هذا العام مقارنة بـ (3.65) نقطة العام الماضي، مما يعكس تحسن في قيم المؤشرات الفرعية التي يتكون منها المؤشر والتي تخص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا السياق ذاته، صرحت الدكتورة نجوى الشناوي مدير مركز المعلومات والتخطيط الاستراتيجي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للاتحاد بالقاهرة بمناسبة إعلان التقرير ''أن مصر قد تقدمت هذا العام في ترتيبها في المؤشر الرئيسي للتقرير (مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) وكذلك في قيمة المؤشر على الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية التي تمر بها خلال العام السابق.

وأضافت إلا أن هذا التقدم والتطور لا يلبي طموحات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري خاصة بعد إطلاق وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف حلمى للخطة الاستراتيجية للقطاع التي تم الإعلان عنها في مايو الماضي وتتضمن عدد من المشروعات من المقرر تنفيذها على المدى القصير والمتوسط.

وترتكز هذه المشروعات كما تقول على 3 أهداف استراتيجية هي: تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية من خلال تطوير منظومة رقمية متكاملة، وتنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال جذب استثمارات جديدة والحفاظ على الاستثمارات الحالية وخلق فرص عمل للشباب، والاستخدام الأمثل للكابلات البحرية والاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمصر لتصبح مركز لخدمات الانترنت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارت نجوى الشناوي إلى أن مجموعة البرامج والمشروعات التي تضمنتها الاستراتيجية من شأنها تحسين موقف مصر فى السنوات الأربع القادمة، ومن أهمها الخطة العاجلة لانتشار ''الانترنت فائق السرعة'' في كل أرجاء مصر بقيمة استثمارات تفوق  2 مليار دولار خلال الفترة من سبتمبر 2013 إلى سبتمبر 2015. وكذلك البرنامج الخاص بالاستخدام الأمثل للكابلات البحرية الذي من شأنه زيادة سعة الانترنت خلال العام المقبل، الأمر الذي يؤدى إلى المزيد من الإتاحة لخدمات الإنترنت.

وتضمن تقرير هذا العام إلقاء الضوء على الاتجاهات المحلية والإقليمية والعالمية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يقدم مؤشر تنمية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (IDI) الذي يرتب أداء البلدان في تنمية قطاع الاتصالات من ثلاثة أوجه رئيسية وهي: النفاذ للاتصالات، ومستوى استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومستوى التعليم بصفة عامة بالدولة ونسب الالتحاق به فى كل من المرحلة الثانوية والمرحلة الجامعية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: