إعلان

أستاذ فلسفة: الإخوان أحرقوا لفظ الدولة المدنية

01:31 ص السبت 30 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سلمى عرابي:

قال مراد وهبه -أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس- أنه يخشى تماماً من زوال الدولة المدنية، مشيرا إلى أن الإخوان أحرقوا لفظ  ''المدنية''، بقولهم مدنية ذي مرجعية إسلامية .

وأكد خلال استضافته في برنامج ''نظرة'' المذاع على فضائية ''صدى البلد'' أن أصل الكلمة هي ''علمانية'' ولكن تم التقليص من استخدام هذا اللفظ بسبب الهجوم الشديد عليها، و ناشد العلمانيون بالمطالبة باسترجاع مشروعية هذا اللفظ .

وشدد ''وهبة'' على ضرورة عدم الاطمئنان لجماعة الإخوان المسلمين، فهم لن يتخلون عن المنصب، فهم بالفعل متغلغلون في جميع مؤسسات الدولة.

وفيما يخص احتمالية الصدام مع المجلس العسكري، في عهد الدكتور محمد مرسي، أشار وهبة أن الصدام حتمياً، بكون الجماعة تنظيماً عالمياً، فبتلقي الأوامر تقوم الجهات الاقليمية بالتنفيذ، قائلا: ''هنا يجب أن تلعب المحكمة الدستورية العليا دور الطرف الثالث، و تقوم بالتحكيم بين المجلس العسكري و الاخوان، لإنهاء هذا الصدام ''.

وأكد مراد وهبه على أن ليس من صلاحيات الرئيس القادم الحكم على مدى صلاحية الأفكار المطروحة على الجماهير، فيجب أن يترك الفصل في هذا الشأن للجهات الإعلامية، قائلا: ''حتى لا نسترجع مرحلة توجيهات سيادة الرئيس ''.

وعن مشروع النهضة، أكد أنه لم يقوم بالاضطلاع عليه، لأنه مشروع مستقبلي، و قال : '' أنا أؤجل أي رؤية مستقبلية للإخوان، لأنني لا أنخدع بسهولة''.

كما أوضح أنه لا يهتم بمن هو الرئيس على مر العصور و منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر، بقدر انشغاله بقضية تغيير الذهنية المصرية .

اقرأ أيضا:

في رسالته للرئيس .. ''الكرامة'' يطالب بدولة مدنية وحكومة ائتلافية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان