إعلان

توقيع عقد توريد 20 قطار مكيف للخط الأول لمترو الأنفاق

11:02 ص الأربعاء 19 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علي عبد الودود:

شهد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد توريد 20 قطار مكيف للخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبري ''حلوان - المرج'' بقيمة تبلغ 2.2 مليار جنيه بحضور الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية القائم بأعمال وزير النقل، ويونج سو كيم، السفير الكورى بمصر، وسونج يون كيم، الملحق التجاري الكورى بمصر، والمهندس عبد الرحمن حسين، رئيس مجلس إدارة شركة سيماف، وقيادات وزارة النقل، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.

وذكرت وزارة النقل - في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء - أنه وقع العقد من الجانب المصري المهندس عطا عبد ربه الشربيني، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ومن الجانب الكوري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة هيونداى روتم الكورية.

وينص الاتفاق على أن يكون إجمالي قيمة العقد الموقع اليوم يعادل حوالى 2,16 مليار جنيه مصري، يتم تمويلها بالكامل من موازنة الدولة، وتصمم شركة هيونداي روتم الكورية أعمال وتصنيع وتوريد عدد 20 قطار مكيف للخط الأول للمترو، وذلك خلال 45 شهر بالإضافة لفترة ضمان 24 شهر، كما تجري أعمال الصيانة الوقائية والإصلاحية للقطارات لمدة 8 سنوات تبدأ بعد انتهاء فترة الضمان، بالإضافة إلى عمرة جسيمة لكل قطار كما ستورد عدد 2 جـرار ديزل هيدروليكي كهدية للجانب المصري.

ويدخل توريد هذه القطارات ضمن خطة الهيئة القومية للأنفاق فى ضرورة المحافظة على الخطين الأول والثانى للمترو واهتمام الدولة لإحلال وتجديد الخطين والمحافظة على سلامة صيانة وتشغيل المترو.

وتم توريد عدد 4 قطارات مكيفة للخط الثانى للمترو، وجاري حالياً الإعداد لدخولها الخدمة، ويجرى حالياً تصنيع عدد 3 عربات وسط للخط الأول بمصنع سيماف لضمها إلى 6 عربات متوفرة بمنحة يابانية لاستكمال قطار جديد على الخط الأول للمترو، علاوة على ما تقوم به الهيئة القومية للأنفاق فى تنفيذ مشروعات مترو الأنفاق وتوسعة شبكة المترو لحل مشاكل النقل والمرور.

وأكد وزير الإسكان القائم بأعمال وزير النقل، أنه تم الاتفاق مع الجانب الكوري على أن لا تقل نسبة المكون المحلى عن 22% من قيمة العقد، وأن الشركة الكورية ستقوم بتصنيع عدد 4 قطارات فقط بكوريا وباقى القطارات سيتم تصنيعها بمصنع الشركة العربية لمهمات السكك الحديدية ''سيماف''.

 كما تجري شركة سيماف كافة الاختبارات بالمصنع وكذلك التشغيل التجريبي للقطارات تحت إشراف ومسئولية شركة هيونداى روتم الكورية، وبذلك تساهم وزارة النقل فى حل مشكلة البطالة وتشجيع الصناعات الوطنية، حيث يعمل بمشروعات المترو ما لا يقل عن 15 ألف مصرى ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة، إضافة الى تصنيع مهمات عديدة تدخل فى إنشاء مشروعات المترو مما يساعد على تنشيط السوق المصرية وتنمية حركة الصناعة.

وأشار الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، إلى أن الخط الأول لمترو الأنفاق هو الأعلى كثافة بين خطوط المترو فى العالم، حيث ينقل حوالى 2 مليون راكباً يومياً، وأن هذه القطارات ستكون أول قطارات مكيفة يتم تشغيلها فى الخط الأول، وتهدف الى توفير الراحة للمستخدمين، واستيعاب الزيادة المطردة والغير متوقعة فى أعداد ركاب الخط الأول، بالإضافة إلى تحديث أسطول قطارات الخط الأول الذى يعمل منذ أكثر من 25عاماً وأن العمر الافتراضى للقطار 30عام.

وصرح المهندس عطا الشربيني، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، بأن هذه القطارات سيتم توريدها على دفعات حيث سيتم توريد أول قطار بعد 18 شهر من بدء التعاقد وآخر قطار سيتم الإنتهاء من تصنيعه ودخوله الخدمة فى نهاية العقد بعد 45 شهراً، كما أن طول القطار 190متراً ويتكون من عدد 9 عربات، وتصل ويسع 2600 راكب فى الرحلة ، كما  أن إجمالي عدد عرباته 180 عربة وستكون هذه القطارات بديلاً للموجودة حالياً لحين إجراء العمرات اللازمة لها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان