إعلان

العلاقات التجارية بين مصر وبيلاروسيا في 10 نقاط

03:37 م الثلاثاء 18 يونيو 2019

أرشيفية

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- محمد علاء الدين:

يعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، قمة مع ألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، لبحث توسيع التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات.

ويرصد مصراوي، العلاقات التجارية بين البلدين في 10 نقاط:

1 - ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وبيلاروسيا العام الماضي إلى 108.7 مليون دولار مقابل 97.5 مليون دولار في 2017.

2 - تعد مصر ثاني أهم وجهة سياحية للمواطن البيلاروسي.

3 – تصدر مصر إلى بيلاروسيا، الخضروات والفواكه الطازجة والحوامض والشاي والملابس، فيما تستورد مصر من بيلاروسيا الجرارات والشاحنات والإطارات ومنتجات المعادن والمنتجات البصرية والأسمدة والبتروكيماويات.

4 - في 2018 تم تنظيم أكثر من 30 زيارة للوفود الرسمية والتجارية في مجالات الصناعة والزراعة والبناء والموارد الطبيعية وحماية البيئة والصيرفة والمال والنقل والعلوم.

5 - تنتج مصر وبيلاروسيا شاحنات "ماز" بمصانع شركة "حلوان للآلات والمعدات" التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وتجميع جرارات "مصنع مينسك للجرارات" بمصانع شركة "مدتريتيان الصناعية".

6 - بيلاروسيا عضو في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وهو ما يسمح لها بعلاقات اقتصادية مميزة مع روسيا، كما أن لها علاقات اقتصادية مهمة مع الاتحاد الأوروبي.

7- هناك اهتمام مشترك بإقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، الذي يضم (روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقرغيزستان).

8 - تنفذ بيلاروسيا ومصر 19 مشروعًا مشتركًا في مجالات الصناعة والعلوم والتعليم.

9 - يوجد في بيلاروسيا 9 شركات مسجلة ذات رأس مال مصري بنسبة 100% و12 شركة بيلاروسية مصرية مشتركة، كما تنفذ شركتان مصريتان مشروعين استثماريين في مجال السياحة الزراعية والزراعة في مقاطعتي مينسك وفيتيبسك في جمهورية بيلاروسيا.

10 - عقدت الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بين مصر وبيلاروسيا في مينسك في نوفمبر 2014.

فيديو قد يعجبك: