إعلان

مصر وبريطانيا تناقشان مستقبل العلاقات التجارية بعد البريكست

02:28 م الثلاثاء 28 مايو 2019

جانب من اللقاء

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتبت- دينا خالد:

عقدت وزارة التجارة والصناعة المصرية لقاءً مع نظيرتها البريطانية لمناقشة مستقبل العلاقات بين البلدين مع اقتراب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال بيان لوزارة التجارة المصرية اليوم الثلاثاء إن البلدين حريصان على تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أن هناك توافق بين الحكومتين على ضرورة صياغة أطر جديدة لمستقبل العلاقات المشتركة بما يحقق صالح الجانبين المصري والبريطاني خاصة في ظل قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

وبحسب البيان فإن الاجتماع ناقش سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين الجانبين خلال المرحلة المقبلة في ظل قرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ورؤية الدولتين لمستقبل العلاقات لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

وقال البيان إن هناك فرصًا كبيرة لتعزيز التعاون بين مصر والمملكة المتحدة في العديد من المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية والخدمية.

وأعرب البيان عن ترحيب مصر بمبادرة المملكة المتحدة للتوجه نحو الأسواق الأفريقية خاصةً في ظل خطة الوزارة التي تركز على 12 سوقاً إفريقياً، 6 منهم في شرق القارة و6 بمنطقة الغرب، لزيادة معدلات الصادرات المصرية إلى هذه الأسواق حيث يمكن للمملكة المتحدة أن تتخذ من مصر بوابةً للنفاذ إلى هذه الأسواق الأفريقية الواعدة.

ونقل البيان عن ليام فوكس، وزير التجارة الدولية البريطاني حرص بلاده على الحفاظ على منظومة التعاون الاقتصادي المشترك ووصولها لمستويات متميزة خاصةً في ضوء قرار بريطانيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي وبما يعكس عمق واستراتيجية العلاقات المصرية البريطانية.

وأضاف أن الاستقرار الذي يشهده الاقتصاد المصري حالياً يمثل ركيزة أساسية في تحفيز مجتمع الأعمال البريطاني على ضخ المزيد من الاستثمارات بالسوق المصري في مختلف المجالات خلال الفترة المقبلة.

وأكد فوكس إلتزام بريطانيا بالحفاظ على مكانتها كأحد أكبر الشركاء الاستثماريين والتجاريين لمصر، مشيداً في هذا الاطار بما حققته مصر من تطور ملحوظ في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى والتعامل مع تحديات كبيرة مثل التضخم والبطالة وتحسين المؤشرات الاقتصادية.

ووجه فوكس الدعوة لمصر للمشاركة كمراقب في قمة دول الكومنولث التي من المقرر أن تعقد في العاصمة البريطانية لندن خلال شهر أكتوبر المقبل، بحسب البيان.

وأضاف أن هذا الأمر سيمثل فرصة كبيرة لتبادل الرؤى ونقاط الحوار بين المسؤولين المصريين ونظرائهم في دول هذه الرابطة بما يسهم في توطيد العلاقة بين الطرفين.

فيديو قد يعجبك: