دانة غاز تبدأ حفر أول آبارها الاستكشافية بحقل ميراك في شمال العريش

11:22 ص الثلاثاء 21 مايو 2019
دانة غاز تبدأ حفر أول آبارها الاستكشافية بحقل ميراك في شمال العريش

سفينة لتنقيب عن الغاز الطبيعي

كتبت- ياسمين سليم:

أعلنت شركة دانة غاز، اليوم الثلاثاء بدء أعمال حفر أول آبارها الاستكشافية في المياه العميقة "ميراك-1" بمنطقة امتياز شمال العريش البحرية.

وقال بيان للشركة نشر على موقعها الإلكتروني اليوم إن موقع الحفر يقع على عمق 755 مترًا في منطقة امتياز شمال العريش البحرية، المعروفة أيضاً بالقطاع السادس الواقع ضمن حوض شرق المتوسط الذي شهد في السنوات الماضية اكتشافات ضخمة وعالمية المستوى من موارد الغاز الطبيعي.

ويعد امتياز شمال العريش أول قطاع بحري لشركة دانة غاز، ويقع نسبيًا في منطقة استكشاف شرق دلتا النيل، بحسب ما تذكره الشركة على موقعها على الإنترنت.

وذكر البيان أنه من المتوقع أن يستغرق اكتمال أعمال الحفر حوالي 70 يومًا، من خلال

سفينة حفر " Tungsten Explorer" من الجيل السادس المجهزة بنظام التمركز الديناميكي.

وبحسب البيان فإنه في حال كانت نتائج الحفر إيجابية، من الممكن أن يصل حجم الموارد المحتمل استخراجها من البئر إلى 4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

وأضاف أنه في حالة تحقيق اكتشاف بهذا الحجم من هذا البئر العالمي المستوى فإن ذلك من شأنه أن يدعم بسهولة عملية تطوير الحقل بحري.

وقالت الشركة إنه في حال جاءت نتائج ميراك-1 إيجابية، فإنها تعتزم حفر المزيد من الآبار الاستكشافية والتقييمية.

وكانت "دانة غاز" قد استحوذت على الأصول التابعة لشركة الحفر والتنقيب "سنتوريون" في منطقة دلتا النيل في مصر عام 2007، ومنذ ذلك الحين قامت الشركة بحفر 48 بئراً استكشافياً محققةً معدلات نجاح بنسبة 67% وأدّى إلى اكتشاف 25 تجمعًا للهيدروكربونات.

وارتفعت الاحتياطات المؤكده والمحتمله بأكثر من 120% في حين شهد إنتاج الشركة زيادةً بنسبة 50%.

ويبلغ معدل إنتاج الشركة حاليًا في مصر أكثر من 34 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.

وقال البيان إنه لا تزال هناك إمكانات استكشافية كبيرة في الطبقة الميسينية العميقة ضمن مناطق الامتياز التنموية القائمة للشركة وضمن منطقة امتياز المطرية والتي تُعد مشروعاً مشتركاً تتولى تشغيله شركة "بي بي" (BP).

وتخطط الشركة لحفر بئر استكشافي بمنطقة امتياز المطرية في وقت لاحق من العام الجاري.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، في البيان "بدأنا برنامج استكشاف طموح جدًا في منطقة امتياز شمال العريش.

وأضاف أن أعمال حفر بئر "ميراك" تحظى بأهمية خاصة حيث لم يسبق لنا من قبل أن أجرينا عمليات استكشاف بحرية حيث كانت تقتصر عملياتنا في مصر على منطقة دلتا النيل.

وأوضح أن الشركة نواصل حالياً تحسين الإنتاج من حقولها 14 القائمة واستكشاف مكامن جديدة في منطقة عملياتنا البرية في دلتا النيل، مشيرًا إلى أن إضافة منطقة بحرية جديدة عالمية المستوى غنية بموارد الغاز تُعد بمثابة فرصة رائعة لتعزيز وتنمية أعمالنا في مصر، بما سيحدث نقلة نوعية بالنسبة للشركة.

يذكر أن ألمان وارد كان قد وصف حفر بئر التنقيب في حقل ميراك بأنه حدث العام الحالي بالنسبة لدانة غاز في مصر.

وتحوز مصر أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط وهو حقل ظُهر العملاق والتي تبلغ احتياطاته نحو 30 تريليون قدم مكعبة.

اقرأ أيضا:

ما هو حقل "ميراك" العملاق الثاني المنتظر للغاز في مصر؟

إعلان

إعلان

إعلان