إعلان

"مصر تحصد الثمار".. أوكسفورد تصدر تقريرًا جديدًا عن مصر وتحاور السيسي

03:34 م الأحد 12 مايو 2019

تقرير مصر لعام 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قالت مؤسسة الأبحاث والاستشارات العالمية "أوكسفورد للأعمال (OBG)"، في بيان اليوم الأحد، إنها أصدرت تقرير "مصر لعام 2019" والذي يسلط الضوء على تأثير إجراءات النمو التي تتخذها الحكومة المصرية على المشهد الاقتصادي الكلي.

وأضافت أوكسفورد، أن التقرير يشمل حوارا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويتضمن كذلك حوارات مع كبار الشخصيات مثل بعض الوزراء، وجيفري دونالدسون المبعوث التجاري البريطاني في مصر، وهشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر والبنك التجاري الدولي، وماريا مورايوس هانسن رئيس مجلس إدارة مؤسسة "DEA Deutsche Erdoel AG".

وعلق رئيس تحرير أوكسفورد أوليفر كورنوك قبيل إصدار التقرير: "تحصد مصر الآن ثمار الإصلاحات الهيكلية، إلى جانب معدلات الاحتياطي المرتفعة، التي ساعدت في تقليل عجز الميزانية ومهدت الطريق لمزيد من الإصلاحات".

وأضاف: "يظل التضخم مصدر قلق للمواطنين، إلا أن مع تحسن مناخ الاستثمار وتوقعات صندوق النقد الدولي بارتفاع معدل النمو إلى 5.5% في 2019، فإن الدولة تشهد الكثير من الملامح الإيجابية على المدى المتوسط".

ويشمل تقرير أوكسفورد دليلا مفصلا لكل قطاع موجه للمستثمرين، ويسلط الضوء على العدد الضخم من مشروعات البنية التحتية التي تشهدها البلاد، إلى جانب خطط بناء وحدات الإسكان الاقتصادي الذي يتزايد الاحتياج إليه، وهو ما يؤدي إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية، وزيادة النشاط عبر قطاع البناء والتشييد، وفقا للبيان.

وذكرت المجموعة أن التقرير يرصد أيضا قطاع الصناعة الذي من المتوقع أن يستفيد من الزيادة الاستيعابية للمناطق الصناعية الجديدة، إلى جانب الزيادة السكانية وموقع مصر الاستراتيجي بين أفريقيا، أوروبا، وآسيا.

وأشارت إلى الجهود المبذولة لاستعادة نشاط قطاع السياحة والتي بدأت تؤتي ثمارها، حيث وصل عدد السائحين فى 2018 إلى 11.6 مليون سائح، بزيادة عن رقم 8.3 مليون زائر فى العام السابق، بحسب البيان.

وقالت أوكسفورد إن التقرير يركز أيضا على الدور الذي تلعبه مشروعات البنية التحتية، والحملات الدعائية والتسويقية، وزيادة معدلات الأمان في جذب الوافدين والسائحين من أسواق جديدة، بالإضافة إلى ذلك، يرصد التقرير النمو السريع في قطاع الفندقة في البلاد والذي يستفيد من الطفرة الحالية في زيادة الزوار.

وأضافت أن قطاع الطاقة يحظى بتركيز خاص من التقرير باعتباره من أهم القطاعات في مصر، فيحلل التقرير الدور المحوري الذي من المتوقع أن تلعبه الاكتشافات الجديدة من الغاز والموارد المتجددة في تحديد مستقبل الطاقة في مصر، كذلك يتتبع التقرير جهود البلاد لتحسين الاستثمارات الخارجية في هذا القطاع مع تقليل الدعم.

وقالت مديرة التحرير الإقليمية لأكسفورد في منطقة أفريقيا سهير مزالي "خطط مصر لربط الشرق الأوسط بأفريقيا قد تكون أحد عوامل النمو الحديثة. فمع التوسع الاقتصادي الذي تشهده أفريقيا حالياً، تطمح مصر إلى الاستفادة من وضعها الجغرافي عبر تقوية الروابط مع أسواق غير مطروقة من قبل عبر القارة. وإذا نجحت هذه الجهود، فإنها ستوفر لمصر وجهات تصدير متنوعة".

وقالت المؤسسة إن تقرير مصر لعام 2019 يعد نتاج جهود استمرت 12 شهرا من الأبحاث الميدانية قام بها فريق من المحللين من المجموعة، حيث تقوم الدورية بقياس التطورات التي تشهدها البلاد، بما في ذلك الاقتصاد الكلي، والبنية التحتية، والصناعة المصرفية، وغيرها.

وأضافت أنه تم إنتاج هذا التقرير بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار، وإتش سي لتداول الأوراق المالية، و"RSM"، ومكتب حلمي وحمزة وشركاه.

فيديو قد يعجبك: