إعلان

مهلة بين 6 أشهر وعام لتطبيق مواصفات قياسية جديدة على سلع غذائية وهندسية

03:04 م الثلاثاء 12 فبراير 2019

عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

منح عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، منتجي ومستوردي عدد من المنتجات الغذائية والسلع الهندسية، مهلة بين 6 أشهر وعام، لتوفيق أوضاعهم طبقاً للمواصفات القياسية المصرية، بحسب بيان للوزارة اليوم الثلاثاء.

واعتمد مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة 328 مواصفة قياسية مصرية في قطاعات الغزل والنسيج، والصناعات الهندسية، والصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية، ومقاييس الصيانة الميكانيكية، في بداية الشهر الجاري.

وتنوعت هذه المواصفات ما بين المواصفات الجديدة والمقدمة بغرض التعديل أوالتبني أوالتحديث أو إلالغاء أوالتصويب، وشملت 38 مواصفة في قطاع الغزل والنسيج، و42 مواصفة في قطاع الهندسية، و30 مواصفة في قطاع الصناعات الغذائية، و127 مواصفة في قطاع الصناعات الكيماوية، و91 مواصفة في قطاع المقاييس.

وقال أشرف عفيفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة، إن القرار نص على منح المنتجين والمستوردين لعدد من السلع الغذائية مهلة قدرها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم طبقاً للمواصفات القياسية المصرية الملزمة.

وتتضمن هذه المنتجات اللحوم المجمدة، والبسكويت، والألبان ومنتجاتها بما فيها الزبد الطبيعي والدهون القابلة للفرد، والدهون الخليط القابلة للفرد، والمشروبات الغازية، ومشروب الشعير غير الكحولي، بالإضافة إلى فترات صلاحية المنتجات الغذائية، بحسب البيان.

وأضاف عفيفي أن القرار نص على إلزام المنتجين والمستوردين لزيوت الأسماك وبدائل السجائر التقليدية (السجائر الإلكترونية) بالإنتاج طبقا للمواصفات القياسية المصرية، مع منحهممهلة مدتها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم من تاريخ العمل بالقرار.

وأشار عفيفي إلى أن القرار الثالث تضمن منح منتجى ومستوردى عدد من السلع الهندسية والكيماوية مهلة مدتها 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم طبقاً للمواصفات القياسية المصرية، حيث تشمل هذه المنتجات كرسي مريض الأسنان، وزجاج الكريستال، وأدوات المائدة الزجاجية، وفرش الأسنان اليدوية.

كما تتضمن هذه المنتجات بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لأجهزة التليفزيون، وشاشات العرض، ومتطلبات بطاقة كفاءة الطاقة لمكيف الهواء (مكيف هواء الغرفة المنفصل ثابت السعة ذي مجرى هواء والمزود بضاغط ثابت السرعة)، وأجهزة تكييف الهواء والمضخات الحرارية بدون مجاري هواء (الاختبارات ومعدلات الأداء).

وتتضمن المنتجات بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية الكهربائية (طرق قياس وحساب كفاءة استهلاك الطاقة للمكانس الكهربائية- تعديل جزئي).

ومنح القرار مهلة مدتها 12 شهرا لمنتجات حفاضات الأطفال وكبار السن، ولمنتجات استهلاك الطاقة للأجهزة المنزلية الكهربائية (طرق قياس وحساب كفاءة استهلاك الطاقة لسخانات المياة الفورية ) لتوفيق أوضاعهم وفق المواصفات القياسية المصرية الملزمة لها.

فيديو قد يعجبك: