مصراوي ينشر سعر شراء الأرز المستورد في مناقصة وزارة التموين الثانية

12:08 م الإثنين 11 فبراير 2019
مصراوي ينشر سعر شراء الأرز المستورد في مناقصة وزارة التموين الثانية

الارز

كتبت- شيرين صلاح:

قال مجدي الوليلي، رئيس لجنة تصدير الأرز في غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، وصاحب شركة الوليلي لمضارب الأرز، إن هيئة السلع التموينية تعاقدت على شراء الأرز المستورد في ثاني مناقصتها العالمية خلال العام المالي الجاري بسعر 405 دولارات للطن.

وأعلنت هيئة السلع التمونية في بيان لها، أمس الأحد، أنها تعاقدت على شراء 68 ألف طن من الأرز الأبيض المستورد.

وأوضحت الهيئة في البيان، أن 20 ألف طن ستصل في الفترة من 20 مارس إلى 20 أبريل المقبلين و48 ألف طن ستصل من أول أبريل إلى 30 أبريل المقبل.

وقال الوليلي لمصراوي إن الأسعار التي كانت مقدمة من الموردين كانت تتراوحب ين 415 و450 دولارًا للطن خلال هذه المناقصة، لكن هيئة السلع التموينية دخلت في مفاوضات لخفض السعر إلى 405 دولارات وهو ما حدث.

وأضاف الوليلي، أن هيئة السلع التموينية قبلت أحد عرضي الأرز الصيني، نظراً لأنه الأقرب سعراً للأرز الذي تم توريده في المناقصة الأولى.

وكانت الهيئة تلقت 4 عروض لتوريد الأرز المستورد خلال هذه المناقصة، وقبلت منها كل العينات الصينية وعينة من الأرز الفيتنامي، بينما فشلت العينات الهندية في اختبارات الطهي.

وتحتاج الحكومة لاستيراد حوالي نصف مليون طن من الأرز المستورد بعد تخفيض الإنتاج المحلي من الأرز هذا العام لتوفير المياه.

وقررت وزارة الري، في فبراير الماضي، خفض مساحة الأرز المزروعة إلى 724 ألفًا و200 فدان فقط، من أجل ترشيد استهلاك المياه، ثم سمحت بزيادة المساحة المزورعة إلى 840 ألف فدان لزيادة الإنتاج المحلي.

وتعاقدت وزارة التموين، خلال ديسمبر الماضي، في المناقصة الأولى على استيراد 47.5 ألف طن من الأرز الصيني، بسعر 405 دولارات للطن، بعد مفاوضات طويلة بين الوزارة والموردين لتخفيض السعر.

إعلان

إعلان

إعلان