إعلان

شعبة الدواجن : "الأسعار في الحضيض".. والكيلو يتراجع لأدنى مستوى في عام

03:29 م الجمعة 13 يوليو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

واصلت أسعار الدواجن تراجعها خلال الأيام الماضية، لتتراجع في نهاية الأسبوع بقيمة 6 جنيهات في سعر الكيلو اليوم مقارنة بأسعارها الأسبوع الماضي، وتسجل بذلك أدنى مستوياتها في عام.

وقال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن سعر كيلو الدواجن تراجع إلى 20 جنيها اليوم الجمعة، مقارنة بـ26 جنيها في بداية الأسبوع، مسجلا بذلك أدنى مستوى له منذ عام.

وأضاف السيد، أن سعر الدواجن بالأسواق تراجع إلى بين 23 و24 جنيها مقابل 30 جنيها، كما انخفض سعر كيلو البانيه إلى 66 جنيها مقابل 70 جنيها.

وأرجع السيد تراجع أسعار الدواجن بالمزارع إلى حالة الركود التي تصل إلى 40% بالأسواق حاليا، خاصة بعد شهر رمضان، مما دفع المربيين إلى البيع بأسعار منخفضة حتى وإن كانت بالخسارة، قائلا : "الأسعار بقت في الحضيض والمربيين بيبعو بالخسارة".

"تصل تكلفة تربية الدجاجة الواحدة حجم كيلو جرام على المربين إلى 23 جنيها، فعندما يبعها المربين بـ20 جنيها فقد يكون هذا البيع بالخسارة عليهم ولكنهم مضطرون لأان الدواجن سلعة لايمكن تخزينها"، بحسب السيد.

وكانت أسعار الدواجن شهدت بعض الارتفاع في بداية رمضان مع زيادة الطلب عليها، قبل أن تبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي.

ورغم تراجع أسعار الدواجن إلا أن أسعار البيض ارتفعت إلى 31 جنيها لكرتونة البيض الأحمر بالمزرعة و 36جنيها للمستهلك، والبيض الأبيض نحو 29 جنيها بالمزرعة و33 جنيها بالأسواق.

وفي يناير الماضي، انتشرت بالأسواق كميات كبيرة من الدواجن المستوردة بأسعار مخفضة، تم طرحها من قبل المجمعات الاستهلاكية الحكومية وسيارات تابعة لجهات في الدولة، بأسعار تتراوح بين 12.5 و14 جنيها، وهو ما خفض أسعار الدواجن الحية خلال هذه الفترة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، وهذا الإنتاج يحقق اكتفاءً ذاتيا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%.

فيديو قد يعجبك: