إعلان

رئيس شعبة الدواجن يكشف لمصراوي عن موعد تطبيق قانون حظر الطيور الحية

02:39 م الإثنين 12 نوفمبر 2018

دواجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن وزارة الزراعة وضعت آليات تفعيل قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، والذي صدر قبل نحو 9 سنوات.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أنه خلال الأيام الماضية عقدت وزارة الزراعة عدة اجتماعات مع الشعبة والأطراف المعنية بالقانون لعمل حوار مجتمعي حوله، شارك فيها أصحاب المجازر وأصحاب المزارع ومحلات الدواجن ومحافظة القاهرة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، وتم الاتفاق على مجموعة من الآليات لتنفيذ القانون، سيتم العمل بها بداية من الأسبوع المقبل.

"كان عندنا اجتماع امبارح في وزارة الزرعة.. وعملنا حوالي 3 اجتماعات حضر فيها كل الأطراف علشان محدش يقول إنه معرفش عن القرار.. ولا توجد نية للتراجع عن تنفيذه.. لأنه قانون قائم بالفعل ولازم نفعله"، بحسب ما قاله السيد.

وأضاف: "نريد تنفيذ القانون للاستفادة منه والحفاظ على الثروة الداجنة في مصر دون ضرر لأي من القطاعات، لذلك وضعنا خطة لتنفيذه ستبدأ الأسبوع المقبل وتستمر خلال المهلة التي وضعتها وزارة الزرعة وهي 6 أشهر لتفعيل القانون".

وأثار قرار الحكومة بتفعيل قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، والذي صدر قبل 9 سنوات، قلقا وجدلا كبيرا بين المواطنين والتجار خلال الأسابيع الماضية، والذي جعل البعض يتوقع عدم تنفيذ هذا القرار.

وكان مصراوي، انفرد بنشر خطاب الدكتور منى محرز، نائبة وزير الزراعة، لمحافظ القاهرة، من أجل الاستعداد لتفعيل القانون، وأكدت نائبة الوزير في تصريحات تلفزيونية أن الوزارة تعتزم بالفعل تطبيق القانون من أجل الحفظ على الثروة الداجنة في مصر.

وقال رئيس شعبة الدواجن، لمصراوي، إنه تم الاتفاق مع الوزارة على إطلاق حملة إعلانية وتوعوية لتعريف الناس بأهمية تطبيق القانون، والتأكيد على عدم الإضرار بأصحاب محلات بيع الدواجن الحية.

"سنعمل على توفير قروض ميسرة من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة لتحويل محلاتهم لبيع الدواجن المبردة والمجمدة، وسيتم استيعاب كل العمالة في هذه المحلات، وحتى العمالة التي لن تسوعبها المحلات يمكنها أن تجد فرص عمل في المجازر التي سيتم الاعتماد عليها بشكل أكبر في توفير الدواجن المجمدة والمبردة"، بحسب ما قاله السيد.

وأضاف أنه "سيتم الترويج لتنفيذ القانون خلال الأسبوع المقبل بشكل كبير جدا، وسنظهر في نحو 5 قنوات فضائية للتحدث عن كل الأمور الخاصة بكل القطاعات المتعلقة بالقانون ومحاولة طمأنة التجار وأصحاب المزارع والمواطنين".

وقال إنه سيتم عقد اجتماع مشترك بين الغرفة التجارية والمسؤولين في محافظة القاهرة، لوضع ضوابط وآليات تنفيذ القانون.

وأضاف أنه تم الاتفاق خلال الاجتماعات مع وزارة الزراعة على أهمية وجود بورصة دواجن منضبطة من أجل ضبط أسعار الدواجن في السوق، وعدم التلاعب في وضع الأسعار، وتأسيس شركة مساهمة مصرية.

وبحسب بيان سابق من مجلس الوزراء، فإن إجمالي استثمارات الإنتاج الداجني والخدمات الصناعية المرتبطة يصل إلى نحو 64.5 مليار جنيه، ويعمل بها ما يقرب من 2.5 مليون عامل ما بين عمالة مباشرة وغير مباشرة.

وبحسب بيانات شعبة الدواجن فإن إنتاج مصر من دواجن التسمين، المعدة للأكل تتراوح بين 900 مليون ومليار دجاجة سنويا، تكفي أكثر من 95% من الاستهلاك المحلي.

اقرأ أيضًا:

الحكومة تبدأ تفعيل قانون منع بيع الدواجن الحية بتكليفات رئاسية

تجار متخوفون بعد "منع الدواجن الحية": "عُمال كتير هتتسرّح"

رئيس اتحاد المنتجين لمصراوي: منع بيع الدواجن الحية لن يطبق في يوم وليلة

قانون قديم يثير الارتباك.. الحكومة تحظر بيع الدواجن الحية

فيديو قد يعجبك: