إعلان

رئيس اتحاد المنتجين لمصراوي: منع بيع الدواجن الحية لن يطبق في يوم وليلة

03:32 م الأربعاء 10 أكتوبر 2018

الدكتور نبيل درويش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إنه يؤيد اتجاه الحكومة لتفعيل قانون قانون تنظيم تداول الطيور والدواجن الحية وبيعها في الأسواق، والذي صدر قبل نحو 9 سنوات.

وأضاف درويش في حوار مع مصراوي، عبر الهاتف، أن القانون سيحمي صناعة الدواجن من مشكلة انتشار الأمراض بين الطيور وكذلك المشكلات التسويقية، من أجل ضبط الأسعار.

وأشار درويش، إلى أن الحكومة لم تبدأ تفعيل القانون حتى الآن، وأنه لن يطبق "في يوم وليلة" لأنه يحتاج إلى استعدادت وتجهيزات من المحافظات ومن وزارة الداخلية.

وقال إن الوزارة قامت فقط بإخطار المحافظين من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق القانون على أرض الواقع.

وإلى نص الحوار:

هناك قلق بين الناس من تفعيل قانون منع بيع الدواجن الحية؟

في البداية، هذا القانون ليس جديدا، ولكنه صدر في 2009 وتم تنفيذه في نفس العام، ولكن بسبب الانفلات الأمني بعد ثورة يناير، تم إيقاف تنفيذه، لعدم توفر الرقابة الجيدة على الأسواق، ولكن حان الوقت لتفعيله لحماية صناعة الدواجن من الأمراض.

ما رأيكم في هذا القانون؟

بالتأكيد أؤيد تفعيل هذا القانون بشدة، لأنه بدون تفعيل هذا القانون ستستمر صناعة الدواجن في المعاناة من المشكلات التسويقية وكذلك انتشار الأمراض خاصة أنفلونزا الطيور.

هل هذا الوقت مناسب لتفعيل القانون؟

قد يكون الوقت الحالي غير مناسب فعلا، لكن عموما القانون لم يتم تفعيله حتى الآن، ولكن ما حدث هو الإعلان عن اقتراب تنفيذه، حيث أرسلت الدكتورة منى محرز، نائب وزيرالزراعة، خطابات تنبيهية للمحافظين من أجل الاستعداد لتنفيذ القانون.

أما عن التنفيذ الفعلي، فجاري حاليا المناقشات بخصوص آليات تفعيل القانون، حيث يحتاج هذا الأمر مساعدة من وزارة الداخلية لتوفير الكمائن الشرطية على الطرق لمنع تداول الدواجن الحية الغير خاضعة للكشف الطبي.

متى سيبدأ تنفيذ القانون؟

القانون لن يتم تطبيقه بين يوم وليلة، فمن الممكن أن يستغرق تفعيله على أرض الواقع بين 3 أشهر حتى عام، فليس من السهل خلق اتفاق مجتمعي بين الناس، ولن يتقبل الناس هذا الأمر بسهولة، كما أن هناك بعض بائعي الدواجن الحية سيتضررون، فمن الطبيعي أن يتم تطبيقه بشكل تدريجي حتى نتفادي أي أضرار قد تحدث.

هل المجازر كافية وموزعة على كافة المحافظات؟

المجازر الموجودة كافية وتزيد، ولكن هي موزعة داخل المحافظات التي بها تركز سكاني، أما المحافظات التي لا تحتوي على مجازر كبيرة فبها مجازر صغيرة تتبع الجيش وعندهم استعداد للتعاون.

ما هي مراحل تنفيذ هذا القانون؟

تنفيذ القانون مقسم على مراحل، والمرحلة الأولى ستبدأ بالقاهرة والإسكندرية و6 أكتوبر.

كيف ستؤثر هذه الإجراءات على أسعار الدواجن في السوق؟

اعتقد أن هذا القرار لن يؤثر على الأسعار، ومازالت الأسعار في مستوها الطبيعي، ترتفع جنيها وتنخفض جنيها، وتخضع للعرض والطلب، وهو المتحكم الوحيد في السعر حتى الأن.

هل يظلم هذا القانون صغار المربيين؟

بالعكس، فهذا القانون يأتي في صالح المربي الصغير قبل أصحاب الشركات الكبيرة، لأن المربي الصغير يقع دائما في فخ السمسارة الذين يشترون منها لبيعها مجمدة.

هل هذا القانون يمنع تربية الدواجن؟

هذا القانون يمنع التداول التجاري للدواجن الحية، ولا يمنع التربية المنزلية، ولكن يجب على المربي شراء الدواجن من المزرعة بتصريح أنها خالية من أي أمراض وبائية.

اقرأ أيضا:

الحكومة تبدأ تفعيل قانون منع بيع الدواجن الحية بتكليفات رئاسية

فيديو قد يعجبك: