إعلان

قنبلة موقوتة خلف استوديو الأهرام.. كيف منعت الحماية المدنية الكارثة؟ (أسرار وكواليس)

12:04 ص الأحد 17 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد شعبان:

مع انتصاف ليل القاهرة، الأجواء رمضانية بامتياز، روحانيات الشهر الكريم تسود شوارع "أم الدنيا"، أطفال لا يتوقفون عن اللعب ومقاهٍ مكتظة بروادها وبيوت عامرة بذكر الرحمن لكنها لحظات ما قبل الكارثة.

قبل نحو ساعتين من أذان فجر سادس أيام شهر رمضان اتجهت الأنظار إلى استوديو الأهرام القابع بشارع خاتم المرسلين بضاحية العمرانية غرب الجيزة، نيران مرتفعت كما لو ستعانق السماء، سحابة دخان تحجب نسمات الفجر.

داخل مكتبه بالتجمع الخامس، استعد اللواء جابر بهاء مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة للحماية المدنية للمغادرة قبل أن تغير إشارة جهازه اللاسلكي سيناريو أعده سلفًا "الغرفة استملت بلاغ بحريق كبير في استوديو الأهرام".

مغامرة في كفر دلهاب

مساعد الوزير استعاد ذكرياته أصعب البلاغات التي واجهته حين ترأس إدارة الحماية المدنية بالجيزة، أخذ زمام المبادرة وانطلق قاصدًا أرض الميدان -استوديو الأهرام- فهو على دراية كاملة بدروب "كفر دلهاب" -محافظة الجيزة-.

أول طلب إطفاء شمل 10 سيارات دفعة واحدة، طوال الطريق من شرق العاصمة إلى غرب الجيزة، يتابع "بهاء" تطورات البلاغ مع ضباطه موجها بعمل حصر جغرافي لأبعاد مسرح الأحداث.

فور وصوله إلى محيط استوديو الأهرام، عمد مساعد الوزير لمعاينة الموقف بشكل أكثر دقة، وضع خطة مجابهة محكمة تتركز على فصل مصدر النيران عن العقارات المجاورة وتقليل حجم الخسائر.

30 دقيقة حاسمة

نصف ساعة احتاجتها قوات الحماية المدنية للسيطرة على الموقف داخل استوديو الأهرام لكن الصعوبة الأكبر كانت 6 عقارات ملاصقة امتدت إليها النار -كليًا أو جزئيًا- هنا أيقن قائد أطقم الإطفاء بأن الطرق المعتادة لن تجدٍ نفعًا وعليه إيجاد حل سحري يمنحه الكلمة العليا في معركته أمام جحيم النيران.

شارع ضيق يسار الاستوديو أمر لودر حي العمرانية بكسر حائط فاصل لمحاصرة النيران من الخلف، تصرف المدير كان له مفعول السحر بل منع كارثة محققة نتائجها لا يحمد عقباها، رجال الحماية المدنية منعوا امتداد الحريق إلى مخزن تنر يتوسط بيوت الأهالي.

بعد ساعتين، أحكم أبطال الإطفاء قبضتهم على المشهد، 40 سيارة إطفاء وخزانات استراتيجية بسعة مختلفة جابهت الحريق من أركانه الأربعة، بواقع فرق إنقاذ اقتحمت المنازل من الداخل و3 سلالم هيدروليكية من الأعلى وشبكة خراطيم على الأرض.

خطة الحماية المدنية نجحت بنسبة 100 %، لم تسجل أي خسائر في الأرواح -حالات وفاة- حتى استوديو الأهرام النار طالت مخزن أخشاب وديكورات من الفوم مع حصرها في مساحة ليست بالكبيرة مقارنة بمساحة استوديو الأهرام الشاسعة -27 ألف متر-.

6 عقارات و30 شقة طالتها النيران

3 بلاتوهات - إحداها تحوي ديكورات مسلسل المعلم بطولة الفنان مصطفى شعبان- طالت النيران موقع تصوير حارة واحدة تحول إلى كوم رماد، الحريق لم يكتف بالتهام الديكورات امتد إلى 6 عقارات سكنية ملاصقة للاستوديو ما تسبب في تضرر أكثر من 30 وحدة سكنية بين تغحم كامل محتوياتها أو بشكل جزئي.

سكان العقارات هرعوا للنجاة بأنفسهم وذويهم في ظل تطاير ألسنة اللهب نتيجة نشاط الرياح وعيونهم شاخصة كل منهم يرى "شقى عمره" أسير النيران.

"دخان على الأرض والحيطان" .. ٢٠ صورة ترصد عمليات تبريد حريق "استوديو الأهرام"

80 سنة سينما فوق الركام

ليلة عصيبة بكل ما تحمله الكلمة عاشها الجميع، الأهالي كانوا الخاسر الأكبر أصبحوا بلا مأوى يفترشون الأرض في سادس أيام شهر رمضان المبارك. الاستوديو الذي يعود تأسيسه إلى 1944 صمد 80 سنة حتى سقط ورفع راية الاستسلام أمام نيران لم يشهدها من قبل.

12 مصابا غالبيتهم اختناق بالدخان بينهم 3 أفراد إطفاء أصيب اثنان منهم بكسر في القدم وخلع بالكتف لاسيما سقوط سلم إطفاء في أثناء عملية السيطرة على الحريق.

7 مصابين نقلوا إلى مستشفى الهرم واثنان إلى أم المصريين في حين خضعت 3 حالات اختناق للعلاج بموقع الحريق دوم نقلهم.

كتلة جحيم.. حريق هائل داخل استوديو الأهرام (صور)

روايات متضاربة والسبب مجهول

شروق شمس يوم جديد حمل المشهد الأصعب، الاستوديو أصبح كوم رماد اللون الأسود يسيطر على لوحة حزينة في مكان كان يعج بالفن والجمال وعلى بعد أمتار واجهات المنازل التي طلبتها النيران وشقق سكنية تفحمت بالكامل.

الكل يسأل عن بداية وسبب الحريق الذي أضاءت نيرانه سماء العمرانية، رواية الأهالي ذهبت إلى مشهد تمثيلي لكن مخرج المسلسل نفى الأمر الذي أكده مصدرين أحدهما أمني والثاني مطلع وأكدا عدم وجود تصوير إبان نشوب الحريق.

الرواية الثانية ترجح الفاعل المتكرر في غالبية الحرائق بحدوث ماس كهربائي لكن مصدر أمني شارك في عمليات الإطفاء رفض الجزم بصحة تلك الفرضية "النار اللي شوفناها متقولش أن السبب ماس".

مصدران رفيعا المستوى - رفض ذكر اسمهما- شددا على أن السبب - حتى كتابة تلك السطور- مجهول وفجر أحدهما مفاجأة "المباحث شغالة على سيناريو تاني خالص" في إشارة إلى فرضية "الحريق بفعل فاعل".

مصدر ثالث بجهة مسؤولة اكتفى بالقول "النيابة شغالة ولسه محددتش سبب الحريق.. الموضوع مش بسيط".

السبب مجهول حتى الآن لكن اليقين أن 30 أسرة على الأقل فقدت مسكنها مقابل 15 ألف جنيه إعانة إيجارية سيحصلون عليها بقرار من رئيس الحكومة مصطفى مدبولي الذي عاين موقع الحادث المروع موجها بإعادة الشيء لأصله على تكلفة الدولة.

80 سنة سينما فوق الركام.. ماذا حدث في جحيم استوديو الأهرام؟ (تفاصيل وصور)

فيديو قد يعجبك: