إعلان

"سمعنا صوت انفجارات".. 30 دقيقة رعب في حريق مستشفى الحسين (صور)

12:21 ص الأحد 08 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى أبوعقيل:
تصوير - علاء أحمد:
كعادتها كل صباح، استيقظت "حنان" مبكرا متوجهة إلى عملها كممرضة في مستشفى الحسين الجامعي بوسط القاهرة، تتنقل بين الأقسام المختلفة داخل المستشفى الكبير، إلا أن ظهر أمس السبت كانت على موعد مع حريق هائل كاد يودي بحياة العشرات.

الثانية والنصف ظهرا، حركة المترددين على المستشفى في زيادة مستمرة، تستقبل "حنان" بعض الحالات في الطابق الأرضي قبل أن تلاحظ تصاعد أدخنة من المستشفى ذات الطوابق السبعة "إلحقوا أحسن يكون في حريق"، تطالب الممرضة أفراد الأمن بسرعة اكتشاف مصدره.

وتبين اندلاع حريق بقاعة الاجتماعات في الطابق الرابع الخاص بقسم الرمد، ليبدأ الجميع في الهروب بعيدا عن مصدر النيران.

"جرينا كلنا ونقلنا المرضى لقسم الاستقبال في الدور الأول.. حالات الاختناق كانت كتيرة"، يشير أحد العاملين بالمستشفى إلى أن عربات الإطفاء وصلت في غضون دقائق بسيطة، ونجحت في محاصرة ألسنة النيران، وإخماد الحريق خلال نصف ساعة.

في أحد أركان المستشفى، جلس أحد أهالي مريض محاولا استجماع قواه التي خارت متذكرا ما حدث: "كنت في قسم الجراحة، ولقيت الدخان داخل علينا وسمعنا أصوات انفجارات كتير"، مشيرا إلى أنه ساعد أعضاء هيئة التمريض والعمال في نقل الحالات بعيدا عن العنابر التي تحولت إلى قطعة فحم "النار أكلت الوجبات".

يضيف الشاهد أنه حالات الاختناق طالت الجميع ومن بينهم الممرضات "أنا كنت بسقيهم ميه"، موضحا أن حالة من الفزع انتابت الجميع خاصة مع ارتفاع حالات الإغماء. وبينما ينفذ رجال الإطفاء عمليات التبريد لمنع تجدد الحريق، وقفت عدد من الممرضات تتبادلن الحديث حول الواقعة لتهمس "حنان" قائلة: "أنا شيفاه بيموت قدام عنيا"، مضيفة أن أحد المرضى لفظ أنفاسه الأخيرة أثناء نقله "بعد ما مشيوا بيه مسافة كبيرة مات".

من جانبه، قال اللواء علاء عبدالظاهر مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، إن رجال الإطفاء نجحوا في السيطرة على الحريق في وقت قياسي، مشيراً إلى أن الانتقال إلى موقع الحريق كان سريعاً فور تلقي البلاغ.

وأشار "عبدالظاهر" في تصريحات لمصراوي، إلى أنه دفع بـ 12 سيارة إطفاء، و4 خزانات مياه كبيرة، و2 سلم هيدروليكي، وتم إخماد الحريق، ومنع خطر امتداده إلى باقي الطوابق، مؤكدا: "نجحنا في إخلاء جميع المرضى".

وخلال تفقده موقع الحريق، وجه رئيس جامعة الأزهر محمد المحرصاوي، بنقل جميع المرضى إلى مستشفيات جامعة الأزهر، سيد جلال، الزهراء، التخصصي ومستشفى المنيرة.

وأكد رئيس الجامعة أنه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية المرضى بالمستشفى، ونقلهم فورًا بواسطة أتوبيسات الأزهر وسيارات الإسعاف.

وأعلنت وزارة الصحة، والسكان، في بيان لها، عن إصابة 3 مواطنين بحالات اختناق في الحريق الناتج عن ماس كهربائي، وفق المعاينة الأولية.

فيديو قد يعجبك: