بعد 7 سنوات من ثورة يناير.. أين وصلت محاكمة طارق النهري في "مجلس الوزراء"؟

05:00 ص الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
 بعد 7 سنوات من ثورة يناير.. أين وصلت محاكمة طارق النهري في "مجلس الوزراء"؟

طارق النهري

كتب – محمود الشوربجي:

لا يزال الفنان "طارق النهري" يُحاكم أمام محكمة جنايات القاهرة، في اتهامه بقضية "أحداث مجلس الوزراء"؛ رغم مرور عدة سنوات على أحداث الواقعة، ومن المقرر أن تستكمل المحكمة اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمته و3 آخرين بالقضية.

ويرصد "مصراوي" قصة تورط النهري في القضية وأبرز المحطات التي مرت بها.

بداية الأحداث

البداية في أبريل 2012؛ ألقت قوات الأمن القبض على النهري لاتهامه بالتورط في أحداث مجلس الوزراء التي وقعت في أواخر عام 2011، وأمرت النيابة العامة لاحقًا بإخلاء سبيله بكفالة مالية على ذمة التحقيقات في القضية.

الإحالة للجنايات

وفي 7 يوليو 2012 أمر النائب العام بإحالة 293 متهمًا، بينهم 24 حدثًا و10 هاربين إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهم بالقضية.

وأسندت النيابة للمتهمين، تهم مقاومة السلطات والحريق العمد لمبانٍ ومنشآت حكومية، وإتلافها واقتحامها وتخريب الممتلكات العامة والخاصة، وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف، والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض السيارات التابعة لوزارة الصحة.

المؤبد

وقضت المحكمة في فبراير 2015، بالسجن المؤبد لـ"دومة" و229 آخرين في القضية بينهم "النهري" -غيابيًا- وإلزامهم بدفع 17 مليون جنيه عن التلفيات التي حدثت، ومعاقبة 39 حدثًا بالسجن 10 سنوات.

القبض على النهري

وتمكنت قوات تنفيذ الأحكام في يونيو 2017 من القبض على طارق النهري أثناء سيره في أحد شوارع المنطقة، وتم عرضه على نيابة وسط القاهرة، التي قررت صرفه من سرايا النيابة وإعادة إجراءات محاكمته بالقضية بجلسة 7 أغسطس 2017.

ضبط وإحضار النهري

في 7 أغسطس 2017، أمرت محكمة الجنايات بضبط وإحضار النهري، بعد تغيبه عن حضور أي من جلسات القضية المنعقدة برئاسة المستشار ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين عبدالرحمن صفوت وأحمد عبدالحكم، في أكاديمية الشرطة.

جلسة اليوم

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة الفنان طارق النهري، و3 آخرين في إعادة محاكمتهم بقضية أحداث مجلس الوزراء، وحرق المجمع العلمي.​

إعلان

إعلان

إعلان