إعلان

قائد ''ناتو'' العسكري: هدنة أوكرانيا ''اسمية فقط''

09:04 ص الأحد 21 سبتمبر 2014

الجنرال فليب بريدلوف القائد الأعلى لقوات حلف الأطل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

قال الجنرال فليب بريدلوف - القائد الأعلى لقوات حلف الأطلسي، إن الهدنة التي توصل إليها الانفصاليون الأوكرانيون مع سلطة كييف ''اسمية فقط'' ولا وجود لها في ارض الواقع.

وقال بريدلوف إن عدد قذائف المدفعية التي أطلقت في الآونة الأخيرة تماثل العدد الذي كان يطلق قبل دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ قبل أسبوعين.

ولكنه أضاف أنه يشعر ''بالتفاؤل'' إزاء الاتفاق الأخير الذي وقع فجر السبت في مينسك عاصمة جمهورية روسيا البيضاء.

وتصر سلطة كييف على اتهام روسيا بدعم الانفصاليين، وهو ادعاء دأبت موسكو على نفيه.

وفتكت الحرب التي اندلعت في الجزء الشرقي من أوكرانيا في أبريل الماضي بأرواح أكثر من 3000 شخص.

واتفق الطرفان في الخامس من الشهر الحالي على وقف لإطلاق النار، ولكن الاتفاق انتهك عدة مرات منذ ذلك الحين.

عودة الروس

وكان بريدلوف - القائد الاعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا، يتحدث بعد اجتماعه مع عدد من قادة الحلف العسكريين في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وقال للصحفيين ''إن الوضع في أوكرانيا ليس جيدا في الوقت الراهن، فعدد الحوادث وعدد القذائف التي تطلق في الأيام الماضية يماثل العدد الذي كان يطلق قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ. إن اتفاق وقف إطلاق النار موجود بالاسم، ولكن الوضع على الأرض مختلف تماما.''

وقال القائد العسكري الأمريكي إنه منذ الأسبوع الماضي، عادت بعض القوات الروسية التي كانت موجودة في أوكرانيا إلى روسيا، ولكنها ما زالت مستعدة ''للضغط عسكريا على أوكرانيا.''

يذكر أن حلف الأطلسي يعد العدة لتعزيز وجوده العسكري في الدول المجاورة لروسيا بما فيها دول البلطيق الثلاث التي كانت جزءا من الاتحاد السوفييتي.

وأثنى الجنرال الأمريكي على مذكرة التفاهم ذات النقاط التسع حول وقف إطلاق النار التي تم التوصل اليها في مينسك صبيحة السبت.

وكان ممثلون عن روسيا والانفصاليين الأوكرانيين وسلطة كييف ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا قد صاغوا المذكرة عقب مفاوضات استمرت طيلة ليلة الجمعة.

وتنص المذكرة على إنشاء منطقة عازلة بين الجهات المتحاربة عمقها 30 كيلومترا، وحظر تحليق الطيران العسكري في بعض أجواء شرقي أوكرانيا وسحب ''المرتزقة الأجانب'' من الجانبين.

وتنفي روسيا إشراك عسكرييها في القتال في أوكرانيا أو تسليح الانفصاليين، وتصر على أن الروس الذين يقاتلون في صفوف الانفصاليين متطوعون يقاتلون بصفتهم الشخصية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: