إعلان

من، ماذا، لماذا: الأسئلة التي أجاب عليها 2014

01:14 ص الجمعة 26 ديسمبر 2014

ما هي اللغة التي تحدث بها المسيح؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بي بي سي:

طرحت الأحداث التي شهدها عام 2014 بعض الأسئلة الكبيرة، التي حاولت المجلة الإجابة عليها بإيجاز من خلال سلسلة أسئلة، من وماذا ولماذا، وهذه مجموعة من أفضل هذه الأسئلة.

ماذا تكون زلازل الصقيع؟

1

استيقظ سكان كندا على ضجة كبيرة، في يناير/كانون ثاني الماضي، البعض افترض أن بعض الغرباء يعملون ليلا، في حين اعتقد آخرون أن زلزال صغير قد وقع، وفي المقابل أخبرتهم السلطات أن ماحدث ناجم عن الطقس البارد.

الإجابة:

زلازال الصقيع هي تكسير قوي يحدث صوتا مدويا في التربة المجمدة، بسبب تمدد الجليد تحت السطح، بعد هبوط حاد في درجات الحرارة في أعقاب الطقس الرطب.

كيف تقود في الفيضانات؟

2

أنقذت السلطات البريطانية سائقين من منطقة اسكس، كانوا قد علقوا بسياراتهم في طرق غمرتها مياه الفيضانات، لأنهم تجاهلوا العلامات التحذيرية. وأدى هذا لتعطل كهرباء السيارات وعرضهم لخطر أن تجرفهم المياه بعيدا، ولأن الكثير من السائقين في بقية أنحاء بريطانيا تعرضوا لظروف مشابهة في فبراير/ شباط، فقد سألنا عن الوسيلة الأكثر أمانا للقيادة على الطرق المغمورة بالمياه.

الإجابة:

البقاء بعيدا عن المياه التي يزيد عمقها عن ست بوصات، القيادة البطيئة وناقل الحركة على السرعة المنخفضة والضغط بقوة على المحرك لمنع المياه من الدخول من فتحة خروج العادم (الشكمان).

كيف يأكل ثعبان تمساحا؟

3

قررت حية عاصرة ضخمة في كويزنلاند باستراليا، في مارس / آذار الماضي، التخلي عن نظامها الغذائي العادي الذي يعتمد على الطيور والفئران والبحث عن تحدي جديد، وتمثل هذا التحدي في تمساح بطول متر، استغرقت خمس ساعات لابتلاعه.

ومن حسن الحظ أن البشر دائما ما يكونوا خارج الحدود المسموح بها، لأن أكتافهم تكون عريضة جدا، ويصعب ابتلاعها، لكن كيف استطاع الثعبان ابتلاع هذا الزاحف الكبير؟

الإجابة:

بصعوبة، بعد معركة الموت الأولية ( قتل الحيوان)، تنتفخ أعضاء الثعبان وتتمدد بشكل كبير يفوق حجمها الطبيعي، وتفرز الانزيمات الهضمية لعدة أيام، وذلك لتحطيم جسد التمساح.

 

ماذا تعني عبارة بوكو حرام بدقة؟

4

ذاع صيت ميليشيا بوكو حرام المتشددة في جميع أنحاء العالم، بعد اختطاف أكثر من 200 تلميذة في نيجيريا، واسمها الرسمي باللغة العربية جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد، لذلك ماذا يعني اسم الشهرة "بوكو حرام"، والذي أطلقه سكان مدينة مادوغوري الشمالية الغربية؟

الإجابة:

حرام تعني الممنوع في اللغة العربية، بينما كلمة "الليمي بوكو" في لغة الهوسا، تشير إلى أسلوب التعليم الذي أنشأه الاستعمار في نيجيريا، وجرى اختصار الكلمة إلى "بوكو" فقط وأصبح معناها التعليم الغربي، وتعني الجملة " التعليم الغربي ممنوع."

كم من الوقت يمكن البقاء على قيد الحياة في قارب نجاة؟

كم من الوقت يمكن البقاء على قيد الحياة في قارب نجاة؟

توقفت عمليات البحث عن أربعة بحارة بريطانيين، في مايو/ آيار الماضي، بعد أن كانوا قد فقدوا في المحيط الأطلنطي أثناء عودة قاربهم تشيكي رافيكي من سباق القوارب في أنتيغوا، وعثر على القارب مقلوبا في المحيط وكانت قوارب النجاة لا تزال موجودة. هذا الاكتشاف أنهى أياما من التكهنات حول فرص بقائهم على قيد الحياة.

الإجابة:

من المعروف أن فترة البقاء على قيد الحياة على متن قارب نجاة في المياه الدافئة تكون طويلة، لكن في المياه الباردة تكون فرص النجاة أقل، كما أن الحصول على مياه الشرب وغالبا ما يكون من خلال سقوط الأمطار، أمر حيوي للبقاء على قيد الحياة أكثر من بضعة أيام.

ما هي اللغة التي تحدث بها المسيح؟

ما هي اللغة التي تحدث بها المسيح؟

يبدو أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو لا يتفق مع البابا حول اللغة التي تحدث بها المسيح، وفي لقاء عام حضره كلاهما في مدينة القدس، قال نتنياهو إنها العبرية، بينما أصر البابا على أنها كانت اللغة الآرامية، فرد نتنياهو "لقد تحدث الآرامية، لكنه عرف العبرية."

الإجابة:

الآرامية كانت اللغة الأولى التي تحدث بها المسيح، مع العبرية المستخدمة للأسئلة العلمية، وربما كان يعرف بعض اليونانية.

هل تحسن الإصابة بمتلازمة توريت أداء حراس المرمى؟

هل تحسن الإصابة بمتلازمة توريت أداء حراس المرمى؟

حارس المرمى الأمريكي تيم هوارد فاز بجائزة لانقاذه 15 كرة أمام بلجيكا في بطولة كأس العالم، واعترف أنه كان يعاني من متلازمة توريت، وهي خلل عصبي وراثي يظهر على شكل حركات عصبية لاإرادية متلازمة يصحبها متلازمات صوتية متكررة، منذ مرحلة المراهقة وأنها جعلته رياضي أفضل، وقال إنها ساعدته على جعل ردة فعله أكثر حدة.

الإجابة:

الأشخاص المصابون بمتلازمة تورت يكونوا جيدين جدا في السيطرة على حركاتهم والأنشطة التي تتطلب التركيز مثل الرياضة والموسيقى.

لماذا يوقع حاصل ضرب 8 7xبالناس؟

لماذا يوقع حاصل ضرب 8 7xبالناس؟

رفض المستشار البريطاني جورج أوزبورن تجريب هذا السؤال الرياضي، الذي حير السياسي العمالي ستيفن بايرز وأحرجه في نهاية فترة التسعينيات، وقال الرجل المسؤول عن الاقتصاد لمجموعة أطفال قابلوه في يوليو/ تموز الماضي "لقد اتخذت عدم الإجابة قاعدة في حياتي"، لكن بحثا وجد أن حاصل ضرب 7x8 سابع أصعب عملية حسابية لدى غالبية الناس، بالإضافة إلى 6x8.

الإجابة:

يجد الناس أن حاصل ضرب الأرقام 7 و8 صعبة، وتكون العملية الحسابية أكثر صعوبة تحت الضغط.

كيف تحلق الطائرات فوق مناطق الصراعات؟

كيف تحلق الطائرات فوق مناطق الصراعات؟

تحطمت طائرة الخطوط الماليزية MH17 في شرقي أوكرانيا، وأودى الحادث بحياة 298 شخص كانوا على متنها.

وهناك اختلاف حول تورط القوات الموالية لروسيا، والتي تخوض صراعا ضد الحكومة في كييف، في اسقاطها، الأمر الذي أثار المخاوف حول مدى شيوع تحليق الطائرات التجارية فوق مناطق الحروب.

الإجابة:

يجب على جميع الخطوط الجوية تجنب الطيران في مناطق حظر الطيران الدولية، ويمكن لسلطات الطيران الوطنية منع شركات الطيران من التحليق فوق جزء من بلد أجنبي، خلاف هذا فإن شركات الطيران هي من تقرر، لكنها تميل إلى أن تكون سرية عن التفاصيل.

من هم الإيزيديون؟

من هم الإيزيديون؟

أدى تقدم تنظيم "الدولة الإسلامية" عبر سوريا والعراق إلى تشريد أكثر من 50 ألف إيزيدي علقوا في جبال شمال غربي العراق، بدون طعام أو ماء.

في كثير من الأحيان يشار لمن في المنطقة بأنهم "عبدة الشيطان" على سبيل الاضطهاد أو التضليل، ويميلون إلى العيش في مجتمعات صغيرة ومنعزلة، لكن بماذا يؤمن الإيزيديون، المبعثرون في أجزاء في العراق وسوريا وتركيا؟

الإجابة:

عقيدة الإيزيديون تتشارك مع المسيحية والإسلام في بعض الامور لكنها تضيف اليها ممارسة بعض الطقوس الاضافية، ومرجعيتهم العليا هو يزدان، والذي ينفذ الإرادة الالهية هو الملاك طاووس، الذي يعبده الإيزيديون خمس مرات في اليوم، ومعتنق هذه الديانة يجب أن يولد بها ولا يسمح لاحد بالانضمام إليها.

من أين جاءت عبارة " أحذية عسكرية على الأرض"؟

من أين جاءت عبارة  أحذية عسكرية على الأرض؟

أحذية على الأرض

أثناء النقاش حول التحرك العسكري ضد الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، كان السياسيون مثل باراك أوباما وديفيد كاميرون مهتمون بالتأكيد على أنه لن يكون هناك "أحذية عسكرية على الأرض" بووتس أون زاجراوند، وهو ما يعني أن القوات الأمريكية والبريطانية لن تتورط في قتال مباشر، وهذا المصطلح أصبح دارج، لكن ما هو أصله؟

الإجابة:

كلمة بووتس "أحذية برقبة" أو "أحذية عسكرية تعني جندي، واستخدم منذ الحرب العالمية الأولى، أما استخدام المصطلح الكامل "أحذية عسكرية على الأرض" ظهر عام 1980، في تقرير لصحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية عن أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران.

 

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: