إعلان

التايمز: توتر في القاهرة مع تبرئة مبارك

10:33 ص الإثنين 01 ديسمبر 2014

مظاهرات في التحرير بعد تبرئة مبارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن (بي بي سي)

التايمز نشرت موضوعا لمراسلها في العاصمة المصرية تحت عنوان ''توتر في القاهرة مع تبرئة مبارك''.

ويقول بيل ترو إن القاهرة تستعد لأسبوع من العنف وذلك بعدما تداعت الأحزاب والجماعات المعارضة والثورية الى تصعيد وحشد ثوري بعد الحكم بتبرئة مبارك.

ويضيف ترو إن الاحتجاجات التي بدأت في ميدان التحرير مساء يوم صدور الحكم شهدت صدامات بين الشرطة والمتظاهرين ما ادى لمقتل اثنين.

وينقل ترو عن محامي مبارك فريد الديب قوله إن موكله قد يخرج من الحجز خلال ايام ويضيف المراسل إن الحكم يعني انه لم تتم ادانة اي شخص في قضايا متعددة امام القضاء المصري بتهم قتل أكثر من 800 شخص خلال الانتفاضة التي شهدتها البلاد في يناير 2011.

ويقول ترو إن حركة 6 ابريل اعلنت عن تنظيم عدد من المظاهرات مؤكدة ان الحكم يوضح بما لايدع مجالا للشك ''ان نظام السيسي هو مجرد امتداد لنظام مبارك''.

ويوضح المراسل ان السيسي كان مديرا للمخابرات الحربية خلال فترة حكم مبارك وانه كان وزيرا للدفاع خلال فترة مرسي ثم تزعم جهود الاطاحة به قبل ان ينتزع الرئاسة لنفسه بعد ذلك.

ويضيف انه ''تم قتل مئات المصريين خلال الاحتجاجات التي تلت الانقلاب العسكري اغلبهم من المؤيدين للإسلاميين وهو ما سمته الحكومة حربا ضد الإرهاب''.

ويقول ترو ''ان مبارك لو كان ادين بجرائم قتل المتظاهرين فان ذلك كان سيشكل سابقة غير مريحة للسيسي''.

على وشك الانهيار

نتنياهو هدد بالدعوة لانتخابات مبكرة

الدليلي تليغراف نشرت موضوعا لمراسلها في القدس روبرت تايت تحت عنوان ''الائتلاف الحاكم في اسرائيل على وشك الانهيار ونتنياهو يهدد بانتخابات مبكرة''.

يقول المراسل إن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو المح الى اعلان انتخابات مبكرة وسط خلافات بين الوزراء بخصوص مشروع القانون الخاص بيهودية الدولة الاسرائيلية وهو القانون الذي سيجعل العرب مواطنين ''درجة ثانية'' حسب مايقول تايت.

ويؤكد تايت ان هذا الانقسام اصبح يهدد بتقويض الائتلاف الحاكم في اسرائيل بعدما هاجم عدد من الوزراء موقف نتنياهو من المشروع المقدم للكنيست.

ويوضح تايت ان نتنياهو كان رده واضحا على هؤلاء الوزراء في اجتماع الحكومة مساء الاحد حيث اكد انه مستعد لاجراء انتخابات مبكرة ليواجه ''التمرد'' الذي يشنه وزراء مشاركين في الحكومة وينتمون الى الاحزاب اليمينية المتشددة.

ويشير تايت الى الهجوم الحاد الذي شنه وزير المالية يائير لابيد على نتنياهو واتهمه بانتهاج سياسة ''بائسة'' وهو ما يعتبر حلقة من الحلقات اليومية للصراع المعلن بين الاحزاب المتحالفة داخل الحكومة حيث لايكاد يمر يوم الا وتبرز فيه خلافات معلنة بين الوزراء واتهامات متبادلة وتهديدات بالانسحاب من الحكومة والائتلاف.

ويقول المراسل إنه بعد عدة ايام من المحادثات السياسية بين الأطراف المشاركة في الحكومة اكدت مصادر على اتصال وثيق بنتنياهو ان اسرائيل ستشهد انتخابات مبكرة بنسبة تصل الى 98 في المائة وهو الامر الذي نقلته صحيفة هاأريتز.

تهديد البيئة

قناديل البحر

الجارديان نشرت تقريرا عن قناة السويس الجديدة تحت عنوان ''قناة السويس تهدد التوازن البيئي الانساني على ضفاف المتوسط''.

وتقول الجريدة في التقرير الذي اعده من القاهرة باتريك كينغسلي إن العلماء يؤكدون ان القناة الجديدة التى يجري شقها في مصر سوف تؤدي الى غزو بحري لكائنات جديدة على المنطقة سيكون لها اثر سيء ومدمر على الاقليم ككل.

ويوضح العلماء ان القناة الجديدة علاوة على توسيع المجرى الملاحي للقناة الحالية سيقودا الى وجود كائنات حية جديدة في البحر المتوسط ما يخل بالتوازن الطبيعي هناك حيث ستفد كائنات بحرية كثيرة من مياه البحر الاحمر وهو ما نقلته الجريدة عن بيلا غاليل عالمة الاحياء المائية في المعهد الوطني الاسرائيلي للكائنات البحرية.

وتنقل الجريدة عن غاليلي و17 عالما من زملائها قولهم إنهم لايتوقعون ان توقف مصر المشروع بسبب هذه الاخطار لكنهم يطالبون الحكومة المصرية على الاقل باجراء تقييم للوضع المنتظر في البحر المتوسط بعد انتهاء المشروع.

وتوضح الجريدة انه بعد شق قناة السويس في نهاية القرن ال19 ظهرت 700 فصيلة مائية جديدة في البحر المتوسط بينها فصائل سامة وهو ما قضى بشكل كامل على فصائل كانت موجودة في البحر المتوسط قبل ذلك.

وتؤكد الجريدة ان بعض هذه الكائنات ضارة بالبشر ومنها سمكة ''الارنب'' السامة والتي اصبحت منتشرة في السواحل الشرقية للمتوسط بالإضافة الى نوعين اخرين من الاسماك المشابهة والتي تسببت في اختفاء عدد من المحميات الطبيعية والاعشاب البحرية في المتوسط.

وكما تقول إن اخطر الكائنات البحرية التى اضرت بالبيئة الحياتية في المتوسط هي قناديل البحر والتي غزت المتوسط في السبعينات في القرن الماضي واصبحت تشكل عائقا يمتد عشرات الاميال البحرية قرب الشواطئ يمنع الاصطياد كما تسببت ايضا في اغلاق عشرات الشواطئ التي كانت شهيرة وتستقبل المصطافين والسائحين قبل ذلك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان