إعلان

أستاذ آثار إسلامية: قرار إنشاء مقبرة الخالدين مدروس ومعمول به عالميًا في الدول المتقدمة

07:02 م الثلاثاء 13 يونيو 2023
أستاذ آثار إسلامية: قرار إنشاء مقبرة الخالدين مدروس ومعمول به عالميًا في الدول المتقدمة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:


أشاد الدكتور جمال عبد الرحيم، أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة القاهرة، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن توجيه بإنشاء مقبرة الخالدين، لضم رفات عظماء ورموز مصر من ذوي الإسهامات البارزة في رفعة الوطن.

وقال "عبدالرحيم"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، إن قرار الرئيس السيسي بشأن إنشاء مقبرة الخالدين، أمر رائع ويوضح اهتمام الرئيس بتاريخ وآثار مصر، مضيفًا أن اللجنة المنوطة التي أمر الرئيس السيسي بتشكيلها، ستضم عدة تخصصات مختلفة من الهندسة والآثار.

وأكد أن الدولة ممثلة في الهيئة العليا للآثار لا تدعو إلى هدم المقابر، ولكن هناك مجموعة من الحاقدين، والكارهين لإنشاء المشروعات القومية ينشرون شائعات مختلفة، بإن الدولة تروج لهدم المباني الأثرية.

وأوضح أن الدولة لا تهدم المقابر أو أي مبنى أثري، ولكن تسعى لتطوير هذه الأماكن، وتقديم أفضل الخدمات لسكان هذه المناطق، من خلال إنشاء المشروعات القومية.

وأشار إلى أن إنشاء مقبرة الخالدين، أمر معمول به عالميا، حيث في الدول المتقدمة، يتم إنشاء مقبرة تضم أبرز الرموز في جميع التخصصات، كما أنها ستكون بمثابة مزار سياحي لأن هذه المقبرة بمثابة أرشيف للشخص المتوفى.

ولفت إلى قرار إنشاء مقبرة الخالدين أمر مدروس، مؤكدًا أن المقابر في الإمام الشافعي الآن تتعرض لمجموعة من العوامل التي تهدد وجودها خاصة وجود المياه الجوفية، كما أن هناك أكثر من 100 مقبرة مهددة بالانهيار، وعند إنشاء أي مشروع قومي، وصادفه وجود مبنى أثري أو أضرحة، لن يتم هدمها.

فيديو قد يعجبك: