إعلان

مسؤول بالتموين يطالب المواطن بعدم ترك بطاقته للأفران.. ورئيس المخابز يرد

11:14 م السبت 04 يونيو 2022
  مسؤول بالتموين يطالب المواطن بعدم ترك بطاقته للأفران.. ورئيس المخابز يرد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

نفى محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، حدوث أي تغيير في نظام صرف الخبز للمواطن أو المساس بحصته اليومية أو أي تغيير فيما يتعلق بفرق نقاط الخبز.

وقال سعد الله، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة"، مساء السبت: "الطبيعي وفقًا للنظام إن المواطن يصرف يوميًا حصته اليومية، وهي خمسة أرغفة لكل فرد على بطاقة التموين، وللمواطن صرف يومين أو ثلاثة مقدمًا عشان ما يرحش المخبز كل يوم وده حقه، لكن لو عمل كده مش من حقه يصرف الخبز إلا بعد مرور الأيام المصروفة له مقدمًا".

وأضاف وكيل وزارة التموين بالإسكندرية: "ما حدث يتعلق بظاهرة ترك بعض المواطنين بطاقتهم التموينية لدى بعض المخابز، وصاحب المخبز كان ممكن يصرف بيها من غير علم المواطن وياخد من رصيد نقاطه، ده مكنش بيظهر للمواطن في النظام القديم، وكان ممكن على مدار الشهر يتسرب من حصة المواطن 50 أو 100 رغيف، والقرار الأخير معناه إن المواطن يكون على دراية بما يتم صرفه وما تبقى من رصيده".

ووجه سعد الله رسالة للمواطنين: "بطاقتك حاجة شخصية خليها معاك فقط، ولما تحتاج سلع ستموينية أو خبز روح خد اللي أنت عايزة ومن حقك تصرف كمواطن حصتك اليومية خمسة أرغفة، وهي ثابتة لو حابب تصرف مقدم خد يومين مقدم، لو أخدت حصة الأحد والإثنين روح الثلاثاء، مش قبل كده، ونقاط الخبز ثابتة، إحنا عندنا 22 مليون بطاقة تموين تضم حوالي 72 مليون مستفيد".

في المقابل قال الدكتور عبد الله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز: "ماينفعش نشيل أصحاب المخابز الشيلة دي، لأن أصحاب المخابز هم جنود مجهولة في الشارع، وهم السند والظهر لوزارة التموين، وفي ظل أزمة مالية عالمية استطاعت مصر الوقوف أمامها وتعتبر هي البلد الوحيدة وسط سائر بلاد العالم التي لم تشهد هزة تموينية أو أية أزمة".

وأضاف غراب: "الآلية الأخيرة موجودة منذ بداية المنظومة، اللي عايز من المواطنين ياخد حصته التموينية من الخبز مقدمًا ليومين أو ثلاثة مسموح له ذلك، ولا بد أن يعلم الجميع أنه من الصعب إن صاحب المخبز ممكن ياخد ويحط في جيبه، لأن المواطن النهارده أنصح من صاحب المخبز ومن أي حد، وعارف حصته ولو صرف يومين مقدم هيروح في اليوم الثالث".

وتابع: "القرار وفقًا لرؤية الدولة وحسها الأمني التمويني لتنظيم عمليات بيع العيش في ظل أزمة الأقماح العالمية، التي لم يشعر بها المواطن يومًا منذ بداية الأزمة نظراً لجهود الدولة في ذلك، ولم يشعر المواطن في أي يوم من الأيام بأي أزمة".

ورد محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية: "أنا قلت بعض أصحاب المخابز مش كلهم، كما نعلم جميعًا أن لكل قاعدة شواذ، وأنا قلت بعض أصحاب المخابز اللي بيتلاعبوا ببطاقات تموين المواطنين وعندي محاضر فعلية بذلك والنيابة تباشر التحقيق فيها".

وأضاف: "قرار تنظيم آلية صرف الخبز ليس لها علاقة بالأزمة الروسية الأوكرانية، وحصة الدقيق ثابتة وتكافئ عدد الأرغفة الخاصة بالمواطن وفقاً لقاعدة البيانات، والحمد لله لا يوجد أي مشكلة تتعلق برغيف الخبز على مستوى الجمهورية والهدف قرار تنظيمي وغير مرتبط بحصص ولا بحق المواطن".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان