إعلان

معاون وزير الإسكان: "كل متر من المياه تكلفة إنتاجه 5 آلاف جنيه"..

10:58 م الأربعاء 22 ديسمبر 2021
معاون وزير الإسكان: "كل متر من المياه تكلفة إنتاجه 5 آلاف جنيه"..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال المهندس طارق الرفاعي، معاون وزير الإسكان، إن قطاع الصرف الصحي ومياه الشرب هو أحد القطاعات الحيوية في الدولة المصرية ولا يمكن لأي إنسان في مصر أو في العالم الاستغناء عنه، قائلًا: "محدش يقدر يعيش من غير كوب مياه نظيف أو التخلص الآمن من الصرف الصحي".

وأضاف "الرفاعي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن مشروعات محطات الصرف الصحي ومياه الشرب يبدأ بقطعة أرض يتم البحث عنها ويقوم الاستشاريون بمعاينة الموقع ومدى صلاحيته لإقامة المشروع ويتم عمل تصميمات لهذا المشروع واعتمادها وتقوم الشركة المنفذة بالألاف ومئات من المهندسين والاستشاريين والعمال للعمل في هذا المشروع، ويحصلوا على موافقات من وزارة الري والسكك الحديدية والمحافظات في تركيب الشبكات وغيره، بجانب الاستثمار الذي يضخ في المشروعات.

وتابع: "كل متر مياه يتم إنتاجه في مصر يتكلف 5 آلاف جنيه، ومحطة المياه التي تنتج 100 ألف متر مكعب من المياه في اليوم تتكلف 500 مليون جنيه، بخلاف الشبكات الموجودة في الشوارع"، موضحًا أن الصرف الصحي يزيد المبلغ فيه للضعف، قائلًا: "كل متر مكعب في الصرف الصحي بعالجه بحتاج لـ 10 آلاف متر مكعب في اليوم، بمعنى أن المحطة التي نحتاج لمعالجة 100 ألف متر مكعب فيها تحتاج تكلفة مليار جنيه بدون الشبكات والروافع التي تستخدم فيها".

وأردف، معاون وزير الإسكان، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قام اليوم بافتتاح 11 مشروع لمياه الشرب والصرف الصحي، موضحًا أن محطة مياه أبوقرقاص تخدم حوالي نصف مليون نسمة، لأنها من أكبر المحطات الموجودة في الصعيد بطاقة 204 ألف متر مكعب في اليوم.

وأشار، إلى أن قبل افتتاح المحطات الجديدة كان يتم توفير احتياجات أهالي أبوقرقاص عبر محطات تنقل لهم المياه من مراكز أخرى وبعض الآبار الارتوازية ولكنها كانت غير كافية.

فيديو قد يعجبك: