إعلان

لواء طيار يكشف تفاصيل معركة المنصورة الجوية التي استمرت لأكثر من 53 دقيقة

02:31 ص الثلاثاء 14 أبريل 2020
لواء طيار يكشف تفاصيل معركة المنصورة الجوية التي استمرت لأكثر من 53 دقيقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

استضافت الفنانة إسعاد يونس مقدمه برنامج "صاحبة السعادة"، المذاع على فضائية "دي ا مسي"، اللواء طيار متقاعد سمير عزيز، من أجل تسليط الضوء على معركة المنصورة الجوية التي استمرت لأكثر من 53 دقيقة في يوم 14 أكتوبر 1973.

وأذاع البرنامج تقرير لتاريخ المعركة بين القوات الجوية المصرية والإسرائيلية، وكيف استطاعت القوات الجوية المصرية تحقيق النصر في أطول المعارك الجوية في التاريخ الحديث.

وقال اللواء طيار متقاعد سمير عزيز، إن إسرائيل بدأت بضرب منطقة الدلتا والمطارات الموجودة في هذا النطاق، حيث انطلقت طائرات الفانتوم في موجات متتالية وبعدها طائرات الميراج التي كان هدفها تأمين انسحاب الفانتوم بعد أداء مهمتها التدميرية.

وأضاف أنه شعر بالحزن الشديد وقت معركة 14 أكتوبر، لأنه كان في المستشفى وقتها، قائلاً:"كنت قائد تشكيل وأسقطت 3 طائرات ميراج، وطائرة فانتوم، وكنت عايز أرجع تاني للمعركة لدرجة أنني تشاجرت مع الطبيب ورفض ذهابي للوحدة لأني للأسف تعرض لإصابة بكسر في الظهر.

وأوضح أن معركة المنصورة تدرس عالميًا، وذلك لأنها أطول فترة لطائرات نفاثة في الجو، وهو ما جعلها معركة مختلفة، مشيرًا إلى أن الطائرات الإسرائيلية كانت أعلى من حيث التسليح والتكنولوجيا، متابعًا: "تمكنا من الطيران بطائرات ميج 21 وتفوقنا على الطائرات الفانتوم والميراج وإسقاطها".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان