إعلان

"مفيش حاجة اسمها سايس".. "محلية النواب" تكشف عن تفاصيل مشروع انتظار السيارات

10:32 م الأحد 09 فبراير 2020
"مفيش حاجة اسمها سايس".. "محلية النواب" تكشف عن تفاصيل مشروع انتظار السيارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم انتظار المركبات في الشوارع استغرق 75 ساعة عمل خلال عامَين، وجرى مناقشته باللجنة العامة في 4 ساعات، رغم أنه تشريع بسيط من 12 مادة.

وأضاف السجيني، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" المُذاع عبر فضائية "one"، مساء اليوم الأحد، أن هذا التشريع قُدِّم من النائب ممدوح مقلد، مساعد وزير الداخلية سابقًا، وكانت فكرته "تقنين وضع السايس"، إلا أنه منذ اليوم الأول جرى التعامل معه بشكل مختلف وهو "مفيش حاجة اسمها سايس".

وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية أن القانون هدفه مراقبة الشوارع وتخطيطها بمظهر حضاري يستغلها كأحد الموارد المحلية، وحماية المواطن من ابتزاز أي أحد يدَّعي فرض السيطرة والبلطجة، لافتًا إلى أن وزارات الداخلية والعدل والمالية والتنمية المحلية حضرت مناقشته منذ البداية.

وأشار السجيني إلى أن القانون يلزم المحافظين ورؤساء المدن الجديدة بوضع تصميم وخطة لاستغلال الشوارع التي يمكن طرحها لانتظار السيارات، على أن تتقدم الشخصيات الاعتبارية الممثلة إما في شركات أموال وإما شركات أشخاص وإما أفراد، وَفقًا لكراسة الشروط التي تضعها الأطراف المعنية.

وذكر رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن الشخص الذي يتعامل مع المواطن تحت مظلة هذا التنظيم أو ما يُطلق عليه "السايس"، سيحصل على رخصة مزاولة ووضع يحميه وفي نفس الوقت توقيع جزاءات عليه حال وجود مخالفات.

واستطرد السجيني: "القانون هينقلنا نقلة طيبة ويمكن تعديله وَفقًا للممارسة، بس المهم نبدأ".

يُذكر أن اللجنة العامة لمجلس النواب وافقت اليوم الأحد على إحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة؛ لمراجعته.

فيديو قد يعجبك: