إعلان

معتز عبد الفتاح: أمريكا تستخدم ثقلها لمنع إثيوبيا من المرواغة بشأن سد النهضة

08:10 م الأربعاء 29 يناير 2020
معتز عبد الفتاح: أمريكا تستخدم ثقلها لمنع إثيوبيا من المرواغة بشأن سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، إنه من الواضح أن الطرف الأمريكي يستخدم ثقله الدبلوماسي في منع إثيوبيا من المراوغة التي كانت تقوم بها من قبل في مفاوضات ملف سد النهضة، مشيرًا إلى أن آخر جولة من المفاوضات منتصف الشهر الحالي كان من المفترض أن تكون على يومين؛ ولكن الطرف الأمريكي قام بالضغط لتكون على ثلاثة أيام، ليتم الوصول على الأقل إلى البيان المشترك الذي تم التوصل إليه.

وأضاف عبد الفتاح، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، اليوم الأربعاء، أن إثيوبيا تأمل في أن يكون الاجتماع القادم بشأن مفاوضات سد النهضة في مارس، ولكن الدولة المصرية نجحت في إقناع الطرف الأمريكي بأنه لابد أن تأخذ إثيوبيا مسألة المفاوضات بشكل جدي إذا كانت تنوي أن تقوم بعمليات ملء السد في يوليو القادم.

وأشار أستاذ العلوم السياسية إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كمرشح في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي من المقرر أن تعقد في شهر نوفمبر المقبل، فإنه يرغب في دخول الانتخابات بأكبر قدر ممكن من النجاحات الداخلية والخارجية، مؤكدًا أن الملف الخارجي لم يحقق نجاحات كبيرة باستثناء الملف الإسرائيلي- الفلسطيني، وما دون ذلك فإن معظم المشكلات الأخرى ظلت عالقة.

وتابع عبد الفتاح بأن ترامب يرغب في الوصول إلى حل في المفاوضات بشأن سد النهضة؛ لينجح في المصالحة بين دولتَين حليفتَين للولايات المتحدة الأمريكية؛ هم مصر وإثيوبيا، وإبعاد روسيا والصين عن التمكن من القيام بدور أمريكا في حل أزمة ملف سد النهضة.

وأوضح عبد الفتاح أن الدبلوماسية المصرية ستعمل في إطار الحفاظ على الحقوق التاريخية المكتسبة من حصتها في مياه النيل، لافتًا إلى أنه سيتم تقديم تنازلات بما لا يضر المصلحة المصرية، ولأن تصبح إثيوبيا في وضع اقتصادي أفضل.

فيديو قد يعجبك: