إعلان

خبيرة أثرية: حريق "نوتردام" كارثة إنسانية.. وترميمها ليس مسؤولية فرنسا فقط

09:57 م الثلاثاء 16 أبريل 2019
خبيرة أثرية: حريق "نوتردام" كارثة إنسانية.. وترميمها ليس مسؤولية فرنسا فقط

إبحث عن لوجو مصراوي داخل الموقع يومياً خلال شهر رمضان للفوز بجائزة

تسجيل الدخول

كتب- معتز عباس:
قالت الدكتور مونيكا حنا، رئيس وحدة الآثار والتراث بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، إن حريق كاتدرائية نوتردام الفرنسية كارثة إنسانية كبيرة.
وأوضحت حنا، خلال مداخلة مع برنامج "رأي عام"، مع عمرو عبد الحميد، المذاع عبر قناة "TeN"، اليوم الثلاثاء، أن هناك تساؤلات حول العصر الذي تعود إليه الكنيسة بعد الترميم، خصوصًا أنها تم ترميمها أكثر من مرة على مدى 1000 عام، مؤكدة أن الآثار والتراث مسؤولية كل الناس لا الدولة فقط، إذ إن ترميم كاتدرائية نوتردام ليس مسؤولية فرنسا فقط بل المؤسسات العالمية أيضًا.
يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن أنه يرغب في إعادة ترميم كاتدرائية نوتردام الشهيرة في باريس خلال 5 سنوات، وذلك بعد أن تضررت جراء حريق هائل أمس الإثنين.
وخلال كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب الفرنسي، لفت ماكرون إلى أن ما رأيناه في باريس هو وحدتنا على التعبئة والوحدة والانتصار، إذ اجتاحت النيران الكاتدرائية التاريخية التي تعود لما يقرب من ثمانية قرون حافلة، لكن استطاعت فرق الإطفاء إنقاذ البنية الأساسية للكاتدرائية وعدد من الأيقونات والمحفوظات التاريخية الثمينة.
ومثلت نوتردام ذروة فن العمارة القوطية منذ العصور الوسطى، وقد ظلت القلب النابض للكنيسة الكاثوليكية الفرنسية، كما تعد معلمًا وطنيًّا ذا قيمة تاريخية تفوق برج إيفل الشهير.
وذكرت تقارير نشرتها الصحافة الفرنسية أن إجمالي التبرعات المقدمة من أجل ترميم كاتدرائية نوتردام بلغ 688 مليون يورو، بعد إعلان مجموعة من المؤسسات والشركات العامة والخاصة في فرنسا التبرع بمبلغ 388 مليون يورو لهذا الغرض.

فيديو قد يعجبك: