إعلان

فقيه دستوري يكشف آلية التصويت على التعديلات الدستورية

12:07 ص الأحد 03 فبراير 2019
فقيه دستوري يكشف آلية التصويت على التعديلات الدستورية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد جمعة:

قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، إن تصويت أعضاء مجلس النواب على طلب مناقشة التعديلات الدستورية الذي سيُطرح على البرلمان، غدًا الأحد، سيكون بواسطة النداء على اسم كل نائب.

وأضاف فوزي، خلال حواره مع برنامج "مساء DMC"، اليوم السبت، أن مناقشة التعديلات الدستورية وإقرارها هي إحدى الحالات التي تتطلب التصويت عليها بالاسم داخل البرلمان.

وأوضح أستاذ القانون الدستوري الذي كان أحد أعضاء لجنة الخبراء العشرة التي وضعت مسودة تعديلات دستور 2014، أن مناقشة الطلب تتطلب موافقة أغلبية الأعضاء، بينما الإقرار يتطلب موافقة الثُّلثين، على أن يُعرض الأمر على الشعب في استفتاء.

جدير بالذكر أن المكتب السياسي لائتلاف "دعم مصر"، أعلن التقدم بعدد من التعديلات الدستورية، غدًا الأحد، للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بعد التوقيع عليها من جانب عدد كبير من أعضاء البرلمان.

وتضمنت التعديلات الدستورية، استحداث غرفة مجلس الشيوخ غرفة ثانية في البرلمان، وكذلك تمثيل المرأة بما لا يقل عن 25% من النواب، والحفاظ على نسب الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، مع التمثيل الملائم للعمال والفلاحين والشباب والأقباط، وتعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية.

نصَّت المادة 226 من الدستور على: "لرئيس الجمهورية، أو لخُمس أعضاء مجلس النواب، طلب تعديل مادة، أو أكثر من مواد الدستور، ويجب أن يُذكر في الطلب المواد المطلوب تعديلها، وأسباب التعديل، وفى جميع الأحوال يناقش مجلس النواب طلب التعديل خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسلمه، ويصدر المجلس قراره بقبول طلب التعديل كليًّا أو جزئيًّا بأغلبية أعضائه".

فيديو قد يعجبك: