إعلان

"الثروة الداجنة": أكثر من مليون جنيه تكلفة إعدام 100 ألف بطة مصابة بالـ"سالمونيلا"

11:28 م الإثنين 28 يناير 2019
"الثروة الداجنة": أكثر من مليون جنيه تكلفة إعدام 100 ألف بطة مصابة بالـ"سالمونيلا"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:
قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إنه لابد من أخذ عينات قبل السماح بدخول الطيور المستوردة إلى مصر، متابعًا: "البطة عمر يوم يصل سعرها إلى 17 جنيهًا، وبعد الفحص والتأكد من سلامتها يصل إلى 20 جنيهًا".
وأضاف السيد، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام"، تقديم عمرو عبد الحميد، المذاع عبر قناة "TeN"، اليوم الإثنين، أن مصر تنتج نحو 13 مليون بطة، ونستورد نحو 7 ملايين بطة، ولابد من تشجيع المنتج المحلي في السوق المصرية، مشيرًا إلى أن مصر كانت تستورد 25 مليون بطة سنويًّا، والعام الحالي تم استيراد مليون بطة فقط.
وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية أن تكلفة الـ100 ألف بطة المستوردة التي تم إعدامها بعد التأكد من إصابتها بوباء الـ"سالمونيلا" المسبب للتسمم الغذائي تبلغ مليونًا و600 ألف جنيه.
ومن جانبها، قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن مصر تستورد بطًّا بصفة دورية، حتى تكون هناك منافسة شريفة مع المنتج المحلي، وللحفاظ على الإنتاج المحلي.
وأوضحت محرز أن مصر تستورد البط من فرنسا وغيرها، ولدينا إجراءات على استيراد الحيوانات من الخارج للتأكد من سلامتها، ولدينا معلومات معتمدة دولية، ونتائجنا تكون محققة ومؤكدة ومعترف بها دوليًّا.
وكشفت نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية عن تفاصيل إعدام شحنة 100 ألف طائر بط "مولار" مستوردة بمحافظتي المنوفية والشرقية، بسب اكتشاف مرض وبائي "سالمونيلا"، حفاظًا على سلامة وصحة المواطنين والثروة الداجنة، مؤكدة أن يعد أحد الأمراض التي تسبب التسمم الغذائي.
وأشارت محرز إلى أنه تم دفن البط بعد إعدامه باستخدام الجير الحي، لمنع التلوث البيئي وعدم انتشار الأمراض، متابعة: "كل المستوردين عارفين إن الوزارة تفحص كل شيء، لذلك يسارع الجميع للحصول على منتجات جيدة، والناس عليهم الاطمئنان، لأننا لدينا إجراءات صارمة للحفاظ على صحة المواطنين".

فيديو قد يعجبك: