إعلان

"يجب غربلة متصدري الفتوى".. الورداني مخاطبًا مؤسسات الإفتاء - فيديو

09:18 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
"يجب غربلة متصدري الفتوى".. الورداني مخاطبًا مؤسسات الإفتاء - فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:
قال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية، إن الإفتاء صَنعة، أي أنه ليس معرفة فقط لرأي فقهي، ولكنها أمور تنضم إلى المعرفة الفقهية، مشيرًا إلى أنه مَن يحق له الإفتاء هو صاحب الصنعة الإفتائية.
وأضاف الورداني، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام"، تقديم عمرو عبد الحميد، المذاع عبر قناة "TeN"، اليوم الأربعاء، أن الصنعة الإفتائية تقوم على التعلم على منهج علمي معتبر، وحزمة مهارات مختلفة في البحث والاستقصاء، ومهارة البحث في علوم الواقع، لكي ينتج فتوى تساعد على اتزان الواقع، مشيرًا إلى أن حق الإفتاء ممنوح للشخص الذي يمتلك مهارات البحث والتعامل مع مصادر الفقه.
وأوضح أمين الفتوى ومدير التدريب بدار الإفتاء المصرية أنه القدرة على البحث في الواقع هي أبرز شروط التصدي للإفتاء، ومسألة الإفتاء كبيرة وضخمة، ولا يصح تصدرها إلا بعد التأهيل، وهناك 120 مهارة يتميز بها مفتي الجمهورية، وأي مواطن عليه الذهاب إلى المؤسسات المعنية للإفتاء، مؤكدًا أنه يجب على مؤسسات الإفتاء أن تقوم بغربلة المتصدرين للفتوى.
وذكر الورداني أن حقوق الحيوان محفوظة إلى المنتهى، وأي مفتي عليه فهم ما نتكلم عنه عند الإفتاء بخصوص القطط والكلاب، والبعض يستغل الفتاوى المغلوطة لتشويه صورة مصر خارجيًّا.

فيديو قد يعجبك: