إعلان

في 10 سنوات.. تنمية المشروعات ضخ 50 مليار جنيه

01:13 م الثلاثاء 02 أبريل 2024

باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:
قال باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز ضخ أكثر من 50 مليار جنيه لتمويل المشروعات خلال آخر 10 سنوات منذ بداية يوليو 2014 وحتى نهاية فبراير 2024.

وأضاف في بيان للجهاز اليوم، إن هذه التمويلات تمثل أضعاف معدلات الإقراض مقارنة بالسنوات السابقة لها مما أتاح أكثر من 3 ملايين فرصة عمل للشباب.

وأوضح رحمي أن النصيب الأكبر من هذه التمويلات قد حصلت عليه محافظات الوجه القبلي بنسبة 47% وذلك وفقا لمراعاة الاحتياجات والأولويات التمويلية لهذه المحافظات.

تليها محافظات الوجه البحري بنسبة 36%، أما المناطق الحضرية سجلت 12% من هذه النسبة وتتبعها المناطق الحدودية بنسبة 5%، بحسب باسل رحمي.


ونوه باستمرار الجهاز بالتوازي مع التمويل، في تقديم خدماته غير المالية للعملاء في مختلف محافظات الجمهورية من خلال وحدات الشباك الواحد الملحقة بأفرع الجهاز على مستوى الجمهورية.

وتابع رحمي، أنه تم استهداف وخدمة ما يقرب من 181 ألف من العملاء وأتاح لهم مجموعة متكاملة من الخدمات منها، استصدار الرخص المؤقتة والنهائية لتوفيق الأوضاع والمشروعات الجديدة، وشهادات التصنيف والمزايا للعملاء، والرقم القومي والسجلات التجارية، والبطاقات الضريبية للمنشآت، وكذلك التأمينات الاجتماعية.

وأضاف الرئيس التنفيذ لجهاز تنمية المشروعات، أن في مجال الخدمات التدريبية، قام الجهاز بتدريب أكثر من 71 ألف متدرب ومتدربة على مهارات ريادة الأعمال لخلق أجيال جديدة ومدربة من رواد ورائدات الأعمال.

وأقام الجهاز 1.28 ألف معرضا على مستوى الجمهورية وأشرك بها 29.127 ألف من أصحاب المشروعات، حيث هذه المعارض نجحت في تحقيق إجمالي مبيعات وتعاقدات لعملاء الجهاز قاربت 1.143 مليار جنيه، بحسب رحمي.

وأضاف أن إجمالي ما صرفه الجهاز بالمباردة الرئاسية حياة كريمية لتطوير القرى تجاوز نحو 3 مليارات دولار منذ بداية يناير 2021 حتى نهاية فبراير 2024.

واستحوذ الوجه القبلي على تمويلات من إجمالي المبادرة بنسبة 77% مولت 116.8 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر ونتج عن ذلك توليد نحو 202 ألف فرصة عمل لأبناء وهذه المحافظات.

وأضاف رحمي أن الجهاز قدم الجهاز خلال آخر 3 سنوات أكثر من 3 مليارات جنيه لتمويل البنية على شكل منح لتمويل مشروعات البنية الأساسية والتنمية والمجتمعية والتدريب بمحافظات الجمهورية بما يعادل أكثر من 45.7% من إجمالي تمويل الجهاز منذ نشأته.

ووفرت تمويلات البنية التحتية أكثر من 34 مليون يومية عمل للعمالة غير المنتظمة بتلك المحافظات وبذلك يسهم الجهاز في تعزيز أنشطة التنمية المجتمعية بالمحافظات ومن ثم خدمة التوجهات القومية.

فيديو قد يعجبك: