إعلان

وصل لـ21.3 مليار دولار.. تطور الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بآخر عامين (تفاعلي)

03:25 م الأحد 14 أبريل 2024

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تراجع إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بنحو 14% خلال 2023 مقارنة بعام 2022، وفق بيانات أداء ميزان المدفوعات المنشورة على موقع البنك المركزي.

وتراجع حجم الاستثمار الأجنبي في مصر إلى نحو 9.85 مليار دولار في 2023، مقارنة بنحو 11.43 مليار دولار في 2022، ليصل إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في آخر عامين إلى نحو 21.3 مليار دولار، وفق بيانات البنك المركزي.

كان 2022 شهد إعلان الإمارات والسعودية دعم مصر من خلال ضخ استثمارات أجنبية مباشرة بهدف التغلب على أزمة النقد الأجنبي التي عانت منها على أثر التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

وضخت الإمارات- عبر شركة أبو ظبي التنموية القابضة- استثمارات بنحو 1.88 مليار دولار لشراء حصص في 5 شركات مصرية، منها حصة بالبنك التجاري الدولي CIB أكبر بنك خاص في مصر.

فيما ضخت السعودية- من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي- نحو 1.3 مليار دولار استثمارات في 5 شركات مصرية، في قطاعات الأسمدة والكيماويات والتكنولوجيا والتجزئة.

وفي 2023 أعلنت الحكومة عن خطة ملكية الدولة مستهدفة من خلالها التخارج من حصص في 32 شركة وبنكا بهدف سد فجوة النقد الأجنبي.

وزادت معاناة مصر من حدة نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة العام الماضي بما أدى إلى عدم اكتمال صفقة بيع المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري.

ودفعت ضغوط أزمة النقد الأجنبي ووجود أكثر من قيمة لسعر الصرف إلى إعلان البنك المركزي في مارس الماضي تحرير سعر الصرف بما ساهم في تعزيز تدفقات النقد الأجنبي على البلاد وضبط سوق الصرف.

ويعرض "مصراوي" تطور الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال عامي 2022 و2023 في "الرسم التفاعلي" التالي:

فيديو قد يعجبك: